العراق وإيران يؤكدان عمق العلاقات المشتركة والترابط الوثيق

الأربعاء, مارس 13, 2019 - 12:15am

البوصلة

أكد العراق وإيران على عمق العلاقات المشتركة بينهما وعلى الترابط التاريخي والثقافي والجغرافي بين الشعبين.

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء العراقية في بيان نقله موقع السومرية نيوز حول زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني والوفد المرافق له إلى بغداد والتي استمرت ثلاثة أيام إن “الطرفين أجريا مباحثات مهمة وأعربا عن رغبتهما في تطوير العلاقات السياسية والامنية والاقتصادية والصحية والتجارية والثقافية والعلمية والتقنية وغيرها”.

واعتبر البيان ان الزيارة تشكل نقطة تحول في بناء شراكة استراتيجية وتطوير العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين في كل المجالات على أساس التعاون العميق وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدين.

وأوضح البيان أن العراق نوه بالمواقف الإيرانية في مساعدته في محاربة الارهاب كما أن الطرف الإيراني نوه بقرار العراق أنه لن يكون جزءا من منظومة العقوبات على إيران وعبر عن موقفه الثابت تجاه دعم العملية السياسية في العراق بما يحفظ سيادته الوطنية ووحدة أراضيه وكل الإجراءات التي يتخذها في مواجهة الإرهاب.

وأشار البيان إلى أن الجانبين بحثا خلال الزيارة جملة من القضايا الاقليمية والتحديات المشتركة والتعاون من أجل تعزيز أمن واستقرار المنطقة وبناء شراكات اقتصادية تعود بالنفع والرفاه على شعوبها وأكدا أن إرساء الأمن في المنطقة هو مسؤولية أبنائها.

وأوضح البيان أنه جرى توقيع مذكرات تفاهم في مجالات عدة منها النفط والتجارة والصحة والنقل وإنشاء سكة حديد بين الشلامجة والبصرة وتسهيل التأشيرات لرجال الاعمال والمستثمرين لكلا البلدين كما تم الاتفاق على البدء بعمليات مشتركة لتنظيف شط العرب.