بالاشتراك مع عمه وزوجته.. وعمته وابنتها وصهرها.. شخص يقوم بتزوير أونصات الذهب ضمن ورشة عائلية في دمشق القديمة

الجمعة, مارس 1, 2019 - 3:30pm

البوصلة

شبكة عائلية اتخذت من محل مستأجر في دمشق القديمة مركزا لتزوير الأونصات الذهبية عن طريق خلط كميات كبيرة حبيبات الفضة مع كميات قليلة من الذهب واستخدام قوالب خاصة وأقلام دمغة تم استحضارها من لبنان.

وبدأت القصة بقيام فرع الأمن الجنائي بدمشق بإلقاء القبض على المدعو ” م ، م ” و “ح ، و ” يبيعان أونصات ذهبية مزورة عليها خاتم مزور لدى محلات صاغة في منطقة مساكن برزة .

وبالتحقيق مع المدعو ” م ، م ” اعترف انه أقدم على تزوير الأونصات الذهبية وتصريفها بالاشتراك مع عمه المتواري ” ك ” الذي كان يقوم بتزويرها في محل مستأجر من قبله في منطقة باب سريجة يستخدم كورشة للتزوير بواسطة مكابس خاصة بالاشتراك مع عمه وزوجة عمه وعمته وابنتها وصهرها.

حيث كان المتواري ” ك” يقوم بتزوير الذهب من خلال إحضار كمية من الفضة من لبنان على شكل حبيبات ويقوم بشراء أونصات ذهبية صحيحة من محلات الصاغة وخلطها بنسب معينة مع الفضة بواسطة أدوات مخصصة ثم يقوم بسكب الذهب بعد خلطه مع الفضة وتخفيف عياره ضمن قوالب تحوي نقوش مماثلة للأونصات الأصلية وبعد الانتهاء من تصنيع الأونصات يقوم بدق أختام عليها بواسطة أقلام مزورة أحضرها معه من لبنان ويدمغها ويغلفها ويضعها ضمن قالب مخصص للأونصات المتعارف عليها بالسوق.

وأكد المدعو ” م ، م” أن مهمته كانت تصريف الأونصات التي كانت أقل من 18 قيراط بموجب فواتير مزورة كان يحصل عليها من عمه المتواري ” ك ” وكان يقوم بتصريفها في أغلب المحافظات ضمن سيارته الخاصة بعد أن يخبئ الأونصات جيداً كي لا يكشف أمره على الطريق مقابل مبلغ مالي بين 10 _ 15 ألف ليرة عن كل أونصة يبيعها كما أكد أنه طلب من المدعو ” خ ، و” مساعدته بترويج مقابل 10 آلاف عن كل أونصة يبيعها و5 آلاف عن كل ليرة فوافق على ذلك وبدأ بالعمل في دمشق وريفها ومن المناطق التي عمل على ترويج هذه الأونصات فيها ” الكسوة ، ركن الدين ، الميدان ” وأكد أنه خلال قيامه مع المدعو ” خ ، و ” ببيع أونصتين في منطقة مساكن برزة تم اكتشاف أمره من قبل صاحب المحل .

وبالتوسع بالتحقيق مع المدعو ” خ ، و ” أكد كل ماسبق وأنه على معرفة بالمدعو “م ، م” بحكم عمل والدته لديهم وأنه عرض عليه بيع وترويج الأونصات الذهبية المزورة بموجب فواتير مزورة مقابل مبلغ 10 الاف عن كل أونصة فوافق .

كما تم التحقيق مع المدعو ” ص، م ” الذي أكد قيام شقيقه المتواري “ك” بالعمل بتزوير الأونصات وأن شقيقه عرض عليه مساعدته في الترويج مقابل مبلغ مالي لكنه قام بإعادتها له لعدم تمكنه من بيعها