التجاري يعاود إطلاق القروض بكل أنواعها .. ماعدا قروض السيارات

الأحد, فبراير 10, 2019 - 3:15pm

البوصلة

كشف المصرف التجاري السوري عن استعداده لإطلاق حزمة من القروض تستهدف جميع الشرائح وذلك خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكدت مصادر أن تلك القروض تتنوع ما بين القرض على البطاقة للمتعاملين مع المصرف والموطنة رواتبهم لديه بثلاث فئات هي 100 و200 و300 ألف ليرة.

وكذلك سيتم منح قروضاً شخصية وأخرى لترميم المنازل وإكسائها من دون الشراء، إضافة إلى قروض المهن والحرف والقروض الاستثمارية متوسطة وطويلة الأجل والموجهة نحو مشاريع الطاقة البديلة والمشاريع الإنتاجية الضخمة بفوائد مخفضة، وخاصة المشاريع التي يكون لها أثر تنموي تتناسب مع متطلبات المرحلة الراهنة ولاسيما تنشيط عجلة الإنتاج.

ورأت المصادر ذاتها أنه بمعنى آخر يمكن القول أن المصرف سيعاود إطلاق القروض التي كان يمنحها قبل الأزمة في سورية ولكن بمسميات مختلفة باستثناء قروض السيارات.

وأضافت تلك المصادر لـ “تشرين” أنه يتم العمل حاليا على تطوير منظومة الدفع الإلكتروني من خلال التعاقد على توريد 50 صرافاً آلياً سيتم توزيعها على نحو يحقق أكبر فائدة مرجوة منها.

يذكر أن المصرف التجاري السوري أصدر مؤخراً قراراً عَدَّل فيه التعليمات الخاصة بمنح الكفالات المصرفية بضمانة نقدية بمعدل فائدة 5% بدلاً من الحاجة لرهن أي عقارات، إضافة لمنح كفالات من دون وجود عقود مناقصات كما كان معمولاً به سابقاً، كذلك منح كفالات بضمانة وديعة مجمدة بعد تفويض البنك بكسرها.