فينوس…فرقة شبابية تسعى لنشر الثقافة الموسيقية

الأربعاء, يناير 9, 2019 - 9:30pm

البوصلة

فينوس.. فرقة موسيقية شبابية انطلقت في مدينة حمص منذ نحو العام بهدف نشر ثقافة موسيقية جادة تقوم على إحياء الموسيقا العربية الملتزمة لتحقق حضورا واسعا في مدينة حمص وريفها.

الفرقة مؤلفة من ثمانية عشر عنصرا موزعين بين الغناء والعزف بحسب طوني عوض قائد الفرقة الذي أشار إلى أنهم عملوا كشباب على جمع بعضهم من أماكن متفرقة في حمص ممن امتلكوا خبرات موسيقية صقلوها بتدريبات مكثفة في حقلي الغناء والموسيقا.

وأوضح عوض الذي يعزف على الأورغ منذ نحو ثلاثة عشر عاما ان نمط اغاني الفرقة منوع بين الطربي والتراثي الشعبي من/سورية ولبنان ومصر/ مبينا أن الآلات التي تعزف عليها الفرقة تنوعت بين الشرقي والغربي والاعتماد على نسق إبداعي أصيل بعيدا عن الموسيقا التجارية الرائجة.

بعض أعضاء الفرقة بحسب قائدها أكاديميون من خريجي كلية الموسيقا بجامعة البعث ومنهم من هو ذو خبرة طويلة في المجال الموسيقي أما عن تسمية الفرقة بـ /فينوس/ فيأتي لكونها كرست كالهة الحب والجمال مشيرا الى ان خطة الفرقة تتضمن إقامة فعاليات فنية دورية داخل المحافظة وخارجها.

الشاب جوليان برصون من اعضاء فينوس ضارب إيقاع على آلات الرق والدربكة والكاتم والدوهولا أشار إلى أنه ليس هناك آلة ثابتة دائما يعزف عليها وهناك تغير وتبديل دائم بين عازفي الفرقة التي تضم أربعة ضاربي إيقاع لكل واحد منهم مهارة وتكنيك بالعزف مختلف.