ظريف: أوروبا لم تنفذ وعودها بشأن الاتفاق النووي

الأربعاء, يناير 9, 2019 - 9:00pm

البوصلة

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن أوروبا لم تنفذ وعودها الشفهية بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

ونقلت قناة /ان دى تى فى/ الهندية عن ظريف قوله اليوم إن “الأوروبيين قطعوا وعودا شفهية ولكن للأسف لم تتحقق على أرض الواقع” مشيرا إلى أن إجراءات الأوروبيين التي كان من المقرر أن تتم في سياق مصالحهم في مجال الاتفاق النووي وقرار مجلس الأمن الدولي 2331 لم تتحقق لغاية الآن بسبب الضغوط الأميركية.

ونوه ظريف بالموقف المبدئي للهند ورفضها الرضوخ لإجراءات الحظر الأحادية الصادرة بحق إيران مشيرا إلى أن ممارسة الضغوط السياسية والاقتصادية على الآخرين لخرق القوانين الدولية ستعود بالضرر على القوى التي تمارس هذه الضغوط.

وأعرب ظريف عن ثقته بأن إيران والهند قادرتان على الوصول إلى طريق للتبادل المالي بينهما وخاصة القطاع الخاص للالتفاف على إجراءات الحظر الأميركية غير القانونية والابتعاد عن “الغطرسة الأميركية”.

وفي تصريحات على هامش مؤتمر حوار رايسين الدولي في نيودلهي أكد ظريف أن الإسراع بانسحاب القوات الأمريكية من سورية أفضل للشعب السوري مبينا أن هذه القوات لم توفر الأمن لاحد في البلاد.

وكان البيت الأبيض أعلن الشهر الماضي بدء سحب القوات الأميركية الموجودة في سورية والانتقال إلى “المرحلة التالية” من حملته في إشارة إلى حملة التحالف غير الشرعي الذى تقوده واشنطن وتزعم من خلاله محاربة تنظيم داعش الإرهابي.

ودعا ظريف إلى احترام سيادة جميع الدول وسلامتها الإقليمية واستقلالها فضلا عن عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

ويزور ظريف حاليا العاصمة الهندية على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى للمشاركة في الملتقى الإيراني الهندي المشترك وإجراء محادثات حول العلاقات الثنائية ومختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.