أفغانستان: مقتل 26 مدني ورجل أمن بانفجارات وهجمات متفرقة

الاثنين, يناير 7, 2019 - 3:30pm

البوصلة

لقي 6 مدنيين أفغان بينهم طفلان، مصرعهم وأصيب عدد مماثل بجروح بانفجار لغم في منطقة “جاني خَيل” بولاية بكتيكا شرقي أفغانستان، حسبما أعلنت السلطات الأمنية هناك. وقال شاه آرين، المتحدث باسم شرطة الولاية، لوكالة سبوتنيك، إن “الانفجار وقع اليوم ونجم عن لغم زرعه العدو قرب سوق في مديرية جاني خَيل”. وأوضح المسؤول الأمني أن “المدنيين وبعد اكتشافهم اللغم تصرفوا من تلقاء أنفسهم وكانوا بصدد نقل اللغم إلى مكان آخر من أجل تفكيكه عندما وقع الانفجار”.

في غضون ذلك، صرح الدكتور أسد الله رسولي، رئيس مديرية الصحة في ولاية بكتيكا، بأن “الانفجار خلف 6 شهداء، بما في ذلك طفلين يبلغان من العمر 10 و 11 عاماً، وإصابة 8 آخرين”. وأوضح رسولي، الذي تحدث عبر الهاتف لوكالة سبوتنيك، أن 4 من ضحايا الانفجار اللذين يعانون من أوضاعا حرجة نقلوا إلى مشافي العاصمة كابول لتلقي العلاج. ولم تعلن أية جهة مسؤوليتها عن الانفجار.

وفي سياق موازي،  قالت مصادر محلية أفغانية إن أكثر من 20 رجل أمن قتلوا وأصيب عدد آخر بجروح في هجمات لمسلحي طالبان على قواعد وحواجز أمنية بمنطقتين منفصلتين في ولاية بادغيس شمال غرب البلاد الليلة الماضية. ونقلت وكالة خاورميانه للأنباء عن عبد العزيز بيك، رئيس المجلس المحلي في بادغيس قوله، ” في الهجوم الذي شنه مسلحو طالبان على قاعدة للجيش الوطني بمنطقة قرتشغي بمديرية قادس، لقي 11 عنصرا بالشرطة المحلية و 3 جنود مصرعهم وأصيب 6 بجروح”. وأضاف أنه “في هجوم ثان على حواجز أمنية مديرية آبكمري، قتل 7 من الشرطة المحلية وجرح 9 عناصر”.

وفي حين أكدت السلطات المحلية الهجومين، إلا أنها نفت الأنباء عن سقوط قتلى بصفوف القوات الأمنية، وأكدت في الوقت عينه تكبد مسلحي طالبان خسائر في الأرواح.