منتخب الصين يتفادى مفاجأة قيرغيزستان

الاثنين, يناير 7, 2019 - 3:00pm

البوصلة

حوّل منتخب الصين تأخّره أمام قيرغيزستان 0-1 في الشوط الأول إلى فوز 2-1 ضمن منافسات المجموعة الثالثة في كأس آسيا 2019.

وكان متوقّعاً في بداية المباراة أن يكون المنتخب الصيني بقيادة مدرّبه الشهير الإيطالي مارتشيلو ليبي هو المسيطر والأكثر هجوماً وخطورة أمام منافس يشارك للمرة الأولى في تاريخه.

لكن الواقع كان معاكساً تماماً حيث قدّم منتخب قيرغيزستان أداء مميزاً فاجأ فيه "التنين" وأجبره على العودة إلى منطقته.

ويقيناً لو استغلّ المنتخب القيرغيزستاني فرصه في الشوط الأول لكان سجّل أكثر من الهدف الذي انتهت به الدقائق الـ 45 الأولى تحديداً عبر مهاجمه فيتالي ليوكس الذي أهدر هدفين محقّقَين.

ففي الدقيقة 25 انفرد ليوكس بالمرمى إلا أنه سدّد الكرة برعونة بعيداً.

وردّ الصينيون بفرصتهم الوحيدة في هذا الشوط عبر تسديدة زي يو في الدقيقة 29 إلا أنها جاءت قريبة من المرمى.

ومجدّداً استعاد منتخب قيرغيزستان زمام الأمور والمبادرة الهجومية، إذ في الدقيقة 38 شنّ هجمة منظّمة لتصل الكرة إلى بيكزان ساغينبايف إلا أنه لعبها رأسية بعيدة رغم أنه كان بإمكانه الاستفادة من الفرصة بطريقة أفضل.

لكن الدقيقة 42 توَّجت مجهود المنتخب القيرغيزستاني بهدف أول في تاريخه في البطولة عبر تسديدة مباغتة من خارج منطقة الجزاء من عقل الدين اسريلوف.

ثم عاد ليوكس مجدّداً ليُظهر رعونته ويهدر فرصة في غاية الخطورة عندما انفرد في الدقيقة 44 بالمرمى لكن كرته أخطأت الشباك لينتهي الشوط الأول بنتيجة 1-0. 

لكن كل المجهود الذي بذله منتخب قيرغيزستان في الشوط الأول أهدره حارسه بافيل ماتياس في الدقيقة 50 عندما ارتكب خطأ فادحاً ليمنح "التنين" التعادل.

وكاد زي يو يمنح الصينيين هدف التقدّم في الدقيقة 62 بكرة رأسية مرّت بسنتيمترات قليلة فوق العارضة. 

الفرصة نفسها تكرّرت تماماً بعد 10 دقائق لكن عبر لي يو هذه المرة.

وبدا أن المجهود الذي بذله لاعبو قيرغيزستان في الشوط الأول قد أثّر عليهم في الدقائق المتبقية، وبالفعل تمكّن "التنين" من قلب الأمور في الدقيقة 78 وتسجيل الهدف الثاني بخطأ مجدداً من الحارس ماتياس بخروجه من مرماه ليتخطّاه يو داباو ويسدّد الكرة في الشباك، مانحاً بلاده نقاط الفوز.