خبيرة اقتصادية: الرياض تتحدى ترامب وترفع شعار (السعودية أولا)

الثلاثاء, ديسمبر 11, 2018 - 11:45pm

البوصلة

أكدت رئيسة الاستراتيجية العالمية للسلع في "آر بي سي كابيتال ماركتس" هيليما كروفت، أن الرياض لديها سياسة "السعودية أولا"، وأنها فضلت تخفيض إنتاج النفط خلال الشهرين المقبلين.

وأضافت هيليما كروفت، أن المملكة أقنعت العشرات من منتجي النفط بخفض الإنتاج، إذ وافقت منظمة أوبك وروسيا والعديد من منتجي النفط الآخرين على تقليص الإنتاج بحجم 1.2 مليون برميل يوميا مطلع يناير عام 2019.

وضخت السعودية في نوفمبر 11.1 مليون برميل في اليوم، ويتوقع أن ينخفض الإنتاج إلى حوالي 10.7 ملايين برميل في اليوم في يناير المقبل، كما يجري التخطيط لتخفيضه إلى 10.2 مليون برميل في اليوم، أي إزالة 900 ألف برميل يوميا من السوق خلال الشهرين المقبلين.

ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في وقت سابق، منظمة أوبك بقيادة السعودية لإبقاء إنتاج النفط ثابتا، إلا أن منتجي النفط أكدوا أنهم سيخفضون إنتاجهم.

وعقد وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري خلال الأسبوع، اجتماعات ثنائية مع نظيره السعودي خالد الفالح، والرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية، وعدد من المسؤولين في قطاع الطاقة والشركات العاملة في المنطقة الشرقية، أكد خلالها، أن "الولايات المتحدة لا تزال تنظر إلى المملكة كحليف مهم، ولا سيما في مجال الطاقة".

واتفقت دول "أوبك" على تخفيض إنتاجها للنفط بمقدار 2.8%، ومن خارج المنظمة بواقع 2%، وذلك من مستوى الإنتاج المسجل في أكتوبر 2018، مستثنية 3 دول هي إيران وليبيا وفنزويلا من العملية.