ماي تعد باتخاذ مواقف "صارمة" من مقتل خاشقجي واليمن رغم أهمية السعودية لبريطانيا

الاثنين, ديسمبر 3, 2018 - 8:45pm

البوصلة

أكدت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أن العلاقات مع السعودية مهمة للمملكة المتحدة، لكنها تعهدت بألا يمنع ذلك من التزام بلادها بآراء صارمة من مقتل الصحفي، جمال خاشقجي، واليمن.

وقالت ماي، في كلمة ألقتها اليوم الاثنين أمام البرلمان البريطاني حول نتائج مشاركتها في أعمال قمة مجموعة "G20" الدولية في بوينس آيرس الأرجنتينية: "هذه القمة منحتني فرصة لبحث قضايا مهمة مباشرة مع الزعماء الآخرين، للإعراب عن مباعث قلقنا بشكل سافر ونزيه. وفي هذا السياق أجريت لقاء مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان".

وأشارت ماي إلى أنها "شددت" خلال المحادثات، "أولا على أهمية إجراء تحقيق شامل وشفاف وموثوق به في القتل المرعب لجمال خاشقجي، ومحاسبة المسؤولين عن ذلك"، مضيفة أنها ناقشت أيضا هذه القضية مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ولفتت ماي إلى أنها أكدت كذلك خلال اللقاء على أهمية "الحث على إنهاء النزاع في اليمن، وتخفيف وضع هؤلاء الذين يعانون من المجاعة، وتحقيق التقدم في المفاوضات القادمة في ستوكهولم".

وأردفت رئيسة الوزراء البريطانية مشددة: "إن علاقاتنا مع السعودية مهمة لبلادنا، لكن ذلك لن يمنعنا من طرح آراء صارمة في هذه القضايا التي تثير قلقنا العميق".

وعقدت المحادثات بين ماي وبن سلمان على هامش قمة مجموعة العشرين في بوينس آيرس يوم 30 نوفمبر وركزت على قضيتي خاشقجي واليمن. 

وجرى هذا اللقاء في الوقت الذي تواجه فيه السعودية وولي عهدها انتقادات واتهامات واسعة عالميا على خلفية مقتل خاشقجي، الصحفي السعودي الذي كتب مقالات لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية وتم اغتياله يوم 2 أكتوبر في مقر قنصلية بلاده باسطنبول، بالإضافة إلى عمليات التحالف العربي قيادة المملكة في اليمن والذي يحمله الكثيرون المسؤولية عن مقتل آلاف المدنيين في هذه البلاد فضلا عن إثارة أزمة إنسانية حادة فيها.