أعضاء مجلس الشعب يطالبون بخفض أسعار الفنادق والمطاعم وزيادة الدعم والاهتمام بالسياحة

الخميس, أكتوبر 25, 2018 - 3:45pm

البوصلة

ناقش مجلس الشعب في جلسته الرابعة عشرة المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس القضايا المتصلة بعمل وزارة السياحة وأدائها.

وتساءل أعضاء المجلس في مداخلاتهم عن خطة الوزارة لتطوير القطاع السياحي للنهوض به ليكون رافداً اقتصادياً للخزينة العامة مطالبين بتكثيف الرقابة على المنشآت السياحية الخاصة والتابعة للوزارة وإعادة ترميم المنشآت وتأهيل الأماكن السياحية في المناطق التي أعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها والاهتمام بشكل أكبر بمنطقتي تدمر وبصرى الشام.

ودعا أعضاء المجلس إلى الحد من ارتفاع الأسعار في الفنادق والمطاعم ووضع فاتورة دقيقة بأسعار المنتجات والخدمات السياحية المقدمة في أي مطعم أو فندق وتعيين خريجي كليات السياحة في المراكز والمواقع السياحية وزيادة الدعم والاهتمام بالسياحة الدينية والشعبية.

ولفت أعضاء المجلس إلى ضرورة إعداد مشروع قانون استثمار عصري جاذب للمستثمرين واعتماد خطة واضحة في المنشآت والمنتجعات والفنادق السياحية في طرطوس واللاذقية تقوم على تخفيض أسعار المنتجات وخدمات الإقامة وتفعيل الترويج السياحي عبر مختلف وسائل الإعلام وتشديد الرقابة على معايير الجودة وتقديم تعويضات لأصحاب المنشآت السياحية المدمرة تساعدهم على إعادة العمل بها.

وفي رده على مداخلات الأعضاء أكد وزير السياحة المهندس بشر يازجي أن الوزارة تسعى ضمن خططها التنفيذية لأن تكون السياحة من أهم روافد القطاع الاقتصادي، معلناً أنه تم إعداد ستة مشاريع قوانين تستهدف النهوض بالقطاع السياحي بما يتناسب مع المرحلة القادمة منها قانون لإحداث صندوق التنمية  السياحية لإقامة المنشآت في الأرياف.

ولفت اليازجي إلى أن الوزارة وضعت الشروط والضوابط والمعايير المحددة لعمل الفنادق والمنشآت السياحية وتخفيض أسعار الإقامة بها وتم إيلاء اهتمام كبير بالسياحة الشعبية والسياحة الدينية والترويج لهما والاستثمار فيهما حيث يتم التعاون مع محافظة ريف دمشق لتنظيم منطقة السيدة زينب سياحياً وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للسياح الوافدين إليها.

وأعلن اليازجي أنه ستتم إقامة مهرجان سياحي في درعا ومدينة بصرى الشام و إعادة تأهيل وترميم المرافق السياحية المتضررة في المحافظات كافة, مؤكداً أن الوزارة مستمرة في ضبط أسعار الخدمات والمنتجات في المنشآت السياحية من خلال الرقابة الوقائية والضابطة العدلية وداعياً للإبلاغ عن أي مخالفة في هذه المنشآت.

ولفت وزير السياحة إلى أن الوزارة تتعاون مع وزارة الإعلام في مسألة الترويج السياحي للمدن الأثرية والمقاصد السياحية.