الجامعات السورية ما لها وما عليها في ورشة جامعة البعث

الأحد, أكتوبر 21, 2018 - 8:30pm

البوصلة

ختمت جامعة البعث فعاليات ورشة العمل التي أقيمت بإشراف وزارة التعليم العالي حول تصنيف الجامعات السورية ماله وما عليه .. وما تحمله من واقع ومقترحات عملية حول التصنيف العالمي المرتكز على البحث العلمي.
وأكدت د.سحر الفاهوم معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي في محاضرتها أن الهدف الظاهري للورشة هو تحسين تصنيف الجامعات السورية, اما الهدف الأساسي والمباشر هو وضع معايير لتحسين اداء جامعاتنا من خلال تحسين مخرجات البحث العلمي وتطوير أداء المجلات الجامعية مشيرة الى ان الوزارة وضعت خارطة طريق لتحسين تصنيف الجامعات وذلك من خلال تفعيل دور مراكز الجودة فيها للعمل على تصنيف الأبحاث وتعريفها على محركات البحث غوغل سكولر ثم إعطاء إميل خاص لكل باحث وإميل للجامعة التي يعمل بها .
وقدمت د.الفاهوم بعض المقترحات تركزت حول بناء القدرات الوطنية وتعزيز البنى التحتية وتطوير البرامج الجامعية وإحداث برامج جديدة متميزة تتناسب وحاجه المجتمع واستثمار الشراكات مع المجتمع الاهلي.
بدوره أكد د.بسام ابراهيم رئيس جامعة البعث في كلمة له ان وزارة التعليم العالي ادركت اهمية تحسين موقع الجامعات في التصنيف مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى اعتماد استراتيجيات جديدة وخطط عملية تتضمن المعايير الواجب اتباعها للحصول على ترتيب متقدم في ظل بيئة علمية تنافسية ترتكز على تحسين الظهور العالمي وتطوير ودعم البحث العلمي ووضع الاستراتيجية والرؤى المستقبلية وتسليط الضوء على المنشورات العلمية والمستجدات المعرفية والتكنولوجية إضافة إلى ربط الجامعة بالمجتمع والأنشطة الطلابية والتطوعية.
د.ميسون دشاش مديرة القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي قالت في محاضرة لها: جامعة البعث قطعت أشواطا كبيرة على درب الترتيب العلمي للجامعات من حيث إغناء موقعها الالكتروني باللغات العربية والانكليزية والفرنسية مشيرة إلى آلية الاستفادة من المكتبات الالكترونية المجانية التي تمنحها منظمة الصحة العالمية في الاختصاصات المختلفة ...
وتحدث الدكتور وليد صهيوني مدير مركز ضمان الجودة في جامعة البعث حول رؤية وزارة التعليم العالي لواقع الجامعات السورية على موقع التصنيف العالمي الويبو ماتريكس نموذجا.
وقدم جملة من المقترحات كان أهمها: وضع خطة استراتيجية لتحسين التصنيف العالمي للجامعات وخطة لتقليص الفجوة الالكترونية مع الجامعات الاجنبية .
د.شادي العظمة مدير البحث العلمي في وزارة التعليم العالي ختم الورشة بمحاضرة قدم فيها طريقة آلية التصنيف ضمن معاييرها الأربعة وكيفية الحصول على معلومات حول كل هذه المعايير مستعرضا بعض التصنيفات لبعض الجامعات الحكومية والخاصة مع التركيز على نقاط القوة والضعف فيها.