جبل القضبون معلم اثري حضاري قدموسي

السبت, يونيو 30, 2018 - 9:30pm

البوصلة

قرية كاف الجاع قرية تعاقبت عليها الحضارات مع ثبات لفظة الاسم وتغير المعنى فكاف الجاع بالبابلية القديمة هي أحد أسماء الاله بعل وهو (كافي الجائع)وفي اليونانية تعني القرية في حضن الجبل وفي الرومانية تعني طريق الصخر.

ولعل اسم كاف الجاع كما يقال اسم سرياني  سوري قديم يعني ركن الصخر أو القرية المتكئة على ريف صخري.

ومن اهم المعالم الاثرية في قرية كاف الجائع التابعة للقدموس:

جبل القضبون يبعد عن القدموس /10/ كيلو مترات شرقا على يمين طريق عام /القدموس مصياف/ في كاف الجاع ويرتفع حوالي /1194/ مترا عن سطح البحر وعرف باسم /القضبون والعتبون والقيقبون/ ويعد معبدا مهما لعبادة الاله بعل اله الرعد والبرق يكتسب هذا الموقع أهمية اثرية كبيرة ،إضافة إلى العثور على نصب بازلتى مستورد للاله بعل تم نقله إلى متحف طرطوس عام /1989/ وهو مسلة نذرية من الحجر البازلتى الأسود نقش عليها تمثال نافر للاله بعل بصفة محارب ذى لحية وعلى رأسه خوذة يزينها قرنا ثور حاملا بيده اليسرى رمحا وباليمنى بلطة وتبدو عليه الملامح المصرية .

ويوجد في موقع جبل القضبون معبدان: المعبد الأول يقع في بداية التل مؤلف من قاعة مستطيلة بنى بحجارة كلسية كبيرة الحجم ويتخلل المعبد مذبح وفيه ثلاث طبقات سكنية تعود لعصور مختلفة /إسلامي ورومانى ويونانى/. والمعبد الثاني يقع في أعلى قمة التل حيث تم العثور على النصب المذكور ويبعد عن المعبد الأول حوالي /150/ مترا مؤلف من مدخل عريض ذى ارضية حجرية مبلطة والمدخل يؤدي إلى غرفة ومنه إلى مجموعة غرف.