لافرنتييف: نتائج الجولة التاسعة من محادثات أستانا إيجابية

الأربعاء, مايو 16, 2018 - 9:30am

البوصلة_سانا

أكد مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سورية رئيس الوفد الروسي إلى محادثات استانا الكسندر لافرنتييف ان النتائج التي أسفرت عنها الجولة التاسعة من محادثات استانا حول سورية كانت إيجابية وشددت على ضرورة التوصل الى حل سياسي للازمة ومواصلة مكافحة التنظيمات الإرهابية بما فيها “داعش” و”جبهة النصرة”.

وقال لافرنتييف في مؤتمر صحفي: “نحن نقيم الجولة التاسعة من محادثات استانا بشكل إيجابي” مضيفا: إن “عملية استانا حية وستستمر بغض النظر عن الأقاويل التي يروج لها من قبل وسائل الإعلام وبشكل رئيسي وسائل الإعلام الغربية بخصوص زوال عملية أستانا”.

ولفت لافرنتييف الى ان الحملة العسكرية للقضاء على التنظيمات الإرهابية في سورية تقترب من نهايتها مجددا التأكيد على ضرورة توحيد الجهود الدولية في مواجهة التنظيمات الارهابية بما فيها “داعش”.

وبين أن روسيا تسعى لإقناع الشركاء الدوليين وكل من يرغب في المشاركة بالقضاء على التنظيم المذكور بالاسهام بصورة منسقة دون القيام بأعمال منفردة مستقلة.

وفي هذا السياق أوضح لافرنتييف أن بعض الدول تعمد إلى استخدام حجة القضاء على “داعش” كذريعة لتثبيت وجودها العسكري في سورية مؤكدا أن ذلك غير مقبول على الإطلاق ومخالف للقوانين الدولية.

ونوه لافرنتييف بانتصارات الجيش العربي السوري على الارهابيين في الغوطة وغيرها مشيرا إلى “أن هذه العمليات ساعدت على احلال الاستقرار والتخلص من الإرهابيين وعودة المهجرين إلى منازلهم”.

من جهة أخرى رجح لافرنتييف أن يعقد الاجتماع المقبل لقادة الدول الثلاث الضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية في الفترة ما بين آب وأيلول المقبلين.