2000 مشارك وعشرات الأبحاث العلمية الجديدة في المؤتمر السنوي التاسع عشر لمشفى الاطفال

الاثنين, مايو 14, 2018 - 9:00pm

البوصلة

  بهدف القاء الضوء على كافة المحاور العلمية المتعلقة بطب الأطفال علاجا ووقاية، بدأت اليوم فعاليات المؤتمر السنوي التاسع عشر لمستشفى الأطفال بجامعة دمشق برعاية وزارة التعليم العالي. وأكد مدير عام المستشفى الدكتور مازن حداد في تصريح له للثورة اون لاين: على أهمية المؤتمرات العلمية في تعزيز فرص التعاون الوثيق بين الأطباء من مختلف الاختصاصات العلمية وطرح ما توصلوا إليه من دراسات وأبحاث جديدة تم إجراؤها في المشفى، الأمر الذي يوفر التعاون العلمي والاجتماعي في وقت واحد.
وكشف حداد عن التوسعات الجديدة في المشفى والتي شملت زيادة في عدد الأسرة وتوسيع عدد الحواضن بزيادة تصل إلى 22 حاضنة جديدة تضاف إلى 44 حاضنة كانت موجودة سابقا، وعدد أجهزة غسيل الكلية لتصل إلى 12 جهاز. وعن مشروع ترميم بناء الإقامة المؤقتة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، ومشروع التوسع الشاقولي والبناء فوق المرآب بما يخدم حاجة المشفى إلى الأمكنة.
وأكد رئيس قسم الأطفال ورئيس المؤتمر الدكتور سمير سرور: على أن هذا المؤتمر يشكل تظاهرة علمية كبيرة، تعود إلى الواجهة بعد غياب عدد من السنوات. مبين دور المؤتمر في فتح مجالات الحوار والنقاش العلمي بين المشاركين التي تشكل مفتاح التقدم والحضارة.
وتحدث سرور حول ما تقدمه مشفى الأطفال من خدمات طبية مجانية لجميع الأطفال في سورية وبشكل مستمر، حيث وصل عدد مراجعي العيادات الخارجية خلال عام واحد وبشكل وسطي إلى 95000 وبلغ عدد مراجعي قسم الإسعاف حوالي 65000 . وكانت نسبة الإشغال العام حوالي 100% كما بلغ مجموع العمليات الجراحية الكلي حوالي 7000 عملية ومجموع عدد الفحوص والتحاليل المخبرية 186000 فحص وتحليل.
وأكد سرور على الدور العلمي للمشفى في تدريب طلاب الدراسات العليا والبورد العربي في طب الأطفال والجراحة والتخدير كما يقوم بتدريب طلاب الدراسات العليا المتخرجين في كافة الاختصاصات الفرعية لهذا الطب.
عكس المشاركون في المؤتمر التقدم العلمي الكبير الذي وصلت إليه سورية في مجال طب الأطفال من خلال ما عرضه الأطباء من معلومات جديدة اكتشفت مؤخرا وتوصل إليها أطباء المشفى من اختصاصات مختلفة وبخاصة في مجال اللمفومات والأورام المتعددة البدئية وفي التظاهرات الغدية للورم القحفي البلعومي وفي مجال اكتشاف حلول لفقر الدم كبير الكريات المعتمد على التيامين.