ارتفاع في أسعار اللحوم الحمراء بالأسواق

الاثنين, أبريل 16, 2018 - 5:45pm

البوصلة

ارتفعت أسعار اللحوم الحمراء (الضان) في أسواقنا حيث بلغ سعر كيلو الهبرة المقشورة 7000 ليرة، في حين تراوح سعر كيلو الهبرة غير المقشورة ما بين 4200 ليرة إلى 4700 ليرة، وبلغ سعر كيلو الزورة ما بين 2500 إلى 2700 ليرة.

بيّن عضو جمعية حماية المستهلك محمد بسام درويش أن سبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء يعود إلى عودة التهريب مجدداً، بالإضافة إلى ذبح إناث الأغنام والإبقاء علناً، إضافة إلى تزوير الاختام التي تختم بها اللحوم وفق ما أكده.

أما بالنسبة لأسعار لحوم العجل فقد بلغ سعر كيلو الهبرة 4 آلاف ليرة في حين بلغ سعر شرحات العجل للكيلو 4500 ليرة، في حين بلغ سعر كيلو الهبرة من لحوم البقر، 3500 ليرة وكيلو المسوفة 3 آلاف ليرة.

لحوم الجاموس المستورد أيضا شهدت ارتفاعاً حيث بلغ سعر الكيلو المجمد ما بين 3000 ليرة إلى 3500 ليرة.

في حين بلغ سعر الفروج (الريش) 700 ليرة للكيلو، وسعر فروج لحم 970 ليرة للكيلو، وبلغ سعر كيلو الوردة 1000 ليرة، وكيلو الشرحات 1650 ليرة.

وبيّن درويش أن الأسواق تحوي شرحات وسودة وأفخاذ فروج تركية المنشأ إلى الآن، مبيناً أن عمليات الغش لا تزال مستمرة في جميع أنواع اللحوم، حيث أن اللحم الناعم المفروم لا يزال يباع ضمن واجهات محلات اللحوم وفي الثلاجات، في حين أن لحمة (المجرمشة) يتم خلطها ما بين لحوم أمهات الفروج ونتر وطحال وعروق دم وأصبغة صناعية.

في حين أوضح مؤخراً مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية المهندس نضال مقصود ، حول ارتفاع أسعار اللحوم بأنواعها أن المربي يقوم خلال هذه الفترة بتثمين قطعانه نتيجة وفرة المراعي والمياه وهذا ما أدى إلى قلة العرض بشكل لا يتناسب مع الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار، مبيناً أن هذه الحالة عارضة وطارئة.