(توازن) تفتتح عروضها على مسرح الحمراء

الاثنين, فبراير 12, 2018 - 9:15pm

البوصلة

  ذهب طلاب التمثيل في شركة البازلت للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والتوزيع الفني في عرضهم توازن فكرة وإخراج كل من كنان العشعوش ومعن دويعر إلى خيار المسرح الإيمائي الصامت معتمدين على أداء جماعي للوحاتهم التي حاولوا من خلالها طرح فكرة الأنا والآخر في مواجهة بدت أقرب إلى أفلام رسوم الكرتون بين فريقين ارتدى الأول اللون الأبيض فيما ارتدى الثاني اللون الأسود كمقاربة للواقع وملامسة الراهن السوري اليوم.

وجسد اثنان وعشرون طالباً وطالبة مسرحيتهم التي تقدم عروضها على خشبة الحمراء بأداء جسدي على أنغام أغنيات الفرنسية إيديت بياف إضافة
لمختارات من موسيقا صاخبة كتب فكرتها وأخرجها كل من كنان العشعوش ومعن دويعر إذ اتكأ توازن على متتالية حركية لم تستخدم صوت الممثل العنصر الأبرز في أدوات فن التمثيل مركزة على أداء جسدي براني اعتمد كتلا متنافرة على الخشبة وصولاً إلى مشادات بين فريقي الأبيض والأسود وسيطرة زعيم فريق هذا الأخير على الآخرين وتقرير القتل بعد انتحال أحد فتيان جماعة الأبيض لصفة السواد وافتضاح أمره.

توازن الذي قدم بالتعاون مع مديرية المسارح والموسيقا انحاز إلى ديالكتيك الصراع لتقديم لعبة اعتمدت المزج بين الحركة والضوء والموسيقا والزي مفضلاً الحرب كثيمة درامية تنتج صراعات لا مكان فيها للرماديين أو ممن يحاولون التخفي بين الوحوش للظفر بحمايتهم حيث تسود شريعة الغاب وحكم القوي على الضعيف لتتوضح في نهاية العرض قدرات معقولة لطلاب شركة البازلت التي غيبت أصوات الطلبة على حساب لغة الإيماء وتقمص الموسيقا في العرض.

ورأى المخرج دويعر في تصريح لـ سانا الثقافية أن العرض بصري ويعتمد على لغة الجسد والتركيز على المناجاة الداخلية والخيال والمخيلة وصناعة الصورة وكيفية ولادة الفعل من الداخل ليكون صادقا ومؤثرا معتبرا أن العرض رهان على عدم استخدام المفردة والحوار ومحاولة الاستعاضة عن الكلام بالأفعال ولغة التشكيلات الحركية واقتراح بعض الطقوس لمحاكاة الحدث.

بدوره أوضح مدير شركة البازلت قصي العيسمي ان مشروع اعداد ممثل يهدف إلى دعم المواهب الشابة وتطوير طاقاتها الإبداعية علميا واكاديميا في مختلف مجالات الفنون مبينا أن توازن هو اولى ثمرات هذا المشروع الذي يضم مواهب من شرائح عمرية مختلفة ما بين سبع سنوات وثلاثين سنة من محافظة السويداء لافتا الى ان الشركة ستطلق هذا المشروع قريبا في دمشق.

وأشار العيسمي إلى أن الشركة عمدت منذ انطلاقتها عام 2015 على وضع خطة سنوية تركز على اهمية احياء دور السينما وتكريس ثقافتها وايجاد سينما احترافية انطلاقا من الفكر الشبابي منها اطلاق مشروع اعداد ممثل واطلاق مشروع المنح السينمائية للشباب في مختلف مجالات التمثيل والتصوير وكتابة السيناريو والاخراج وتقديم الدعم الاكاديمي والمادي لهم لانجاز أربعة افلام قصيرة وعرضها ضمن تظاهرات سينمائية محلية ومهرجانات عربية ودولية أنجز منها عرض طارئ والمظلة وحنطة.

يذكر أن عرض توازن من أداء كل من الطلبة.. وليم خضر وباسل سريوي وأيهم الحج وطلال الأعور ومرام دويعر وإنانة حميدان وكاتيا أبو فخر ووليد أبو حمدان واسكندر ابو شقرا وحيدرة الشوفيو شمس دويعرو ناديا زين الدين وعمران نصر وعمران عبد الباقي وراني الشاعر ووليم زين ونيرفين حديفة وتيم نعيم وناصر الشعراني وعمرو الزعبي وعماد بلان وعبيدة رعد.