بوغدانوف: موعد اجتماع أستانا المقبل حول سورية قريب

الأحد, فبراير 11, 2018 - 01:45

البوصلة

أعلن مبعوث الرئيس الروسي الخاص لشؤون الشرق الأوسط وافريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف اليوم أن موعد انعقاد اجتماع أستانا المقبل حول سورية “قريب” لكنه لم يحدد بعد.

وقال بوغدانوف لوكالة سبوتنيك: “لم يتم تحديد موعد الاجتماع القادم في أستانا وأستطيع أن أقول شيئا واحدا فقط.. إنه سيحدث قريبا” مشددا على أن موسكو تعتبر الحفاظ على صيغة أستانا حول سورية ضرورة لأنها تكمل وتعزز مفاوضات جنيف وهي ليست بديلا منها أبدا.

وتابع بوغدانوف: إنه في الشهر الماضي “كانت الذكرى السنوية لعقد أول اجتماع في أستانا والنتائج التي خرجت عنه كانت مذهلة خصوصا فيما يتعلق بوقف إطلاق النار وإنشاء مناطق تخفيف التوتر”.

وكانت العاصمة الكازاخية استانا استضافت ثمانية اجتماعات حول سورية كان آخرها في الـ 21 و الـ 22 من شهر كانون الأول الماضي وأكدت في مجملها على وحدة وسيادة سورية ومواصلة مكافحة الإرهاب وعلى تثبيت وقف الأعمال القتالية في مناطق تخفيف التوتر وعلى الحل السلمي للأزمة في سورية.

ولفت بوغدانوف إلى أنه لا يمكن تجاهل الزخم الذي قدمة مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري الذي انعقد في مدينة سوتشي الروسية في كانون الثاني الماضي.

وأضاف نائب وزير الخارجية الروسي: “نرى أنه من الضروري الحفاظ على هذه الوتيرة ومواصلة الجهود بأكبر قدر ممكن من الفعالية من أجل تحقيق تقدم نحو استعادة السلام في سورية من خلال تسوية سياسية تستند إلى قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وكان المشاركون في مؤتمر الحوار الوطني السوري السوري في سوتشي أكدوا في البيان الختامي الالتزام الكامل بسيادة واستقلال وسلامة ووحدة سورية أرضا وشعبا وأن الشعب السوري هو الذي يحدد مستقبل بلاده.