أشعة الشمس تصل مدينة بالمرايا

الأربعاء, يناير 10, 2018 - 5:30pm

البوصلة

تعاني مدينة صغيرة في النرويج من عدم وصول أشعة الشمس إليها لعدة أشهر في السنة، نظراً لوقوعها بين جبلين مرتفعين، مما دفع المسؤولين إلى تبني طريقة فريدة من نوعها للحصول على أشعار الشمس باستخدام مرايا عملاقة.
وتبدو مدينة روكان التي تبعد بضع ساعات إلى الغرب من العاصمة أوسلو من الأعلى وكأنها جنة ساحرة، حيث تتساقط الثلوج ببطء على القمم الجبلية المحيطة بها، وتتلألأ الشلالات المتجمدة في ضوء الشفق في فترة ما بعد الظهر. لكن هذه المدينة تعاني من مشكلة مزمنة، حيث تغيب الشمس عنها، على مدى 6 أشهر في العام.
ويقول الفنان المحلي مايكل أندرسون "المشكلة في روكان، أن أشعة الشمس لا تصل إليها خلال أشهر الشتاء، حيث تكون الشمس منخفضة، وتحجب القمم الجبلي أشعتها عن الوصول إلينا".
ونظراً لحرمانهم من أشعة الشمس أكثر من نصف العام، يعاني سكان المدينة من نقص في الفيتامين د، مما حدا البعض إلى التفكير بإيصال هذه الأشعة بطريقة مبتكرة، عن طريق استخدام مرايا عملاقة، تعكس أشعة الشمس من فوق أحد الجبال القريبة، بحسب موقع أي بي سي الأسترالي.
ويقول أندرسون "أفضل الحصول على أشعة الشمس من مصدرها الطبيعي، لكن هذه الطريقة تشكل بديلاً لا بأس به، خاصة مع عدم وجود خيارات أخرى"