ريف دمشق.. زراعة 1500 غرسة على طريق المطار

الجمعة, يناير 5, 2018 - 01:45

البوصلة

أطلقت مديرية الزراعة في محافظة ريف دمشق حملة تشجير وطنية في موقع على طريق المطار تصل مساحته إلى 3 هكتارات مخصص لزراعة نحو 1500 غرسة متنوعة بين الزيتون والزيزفون والطرفة والأزدرخت .

وبين وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس احمد القادري في تصريح للصحفيين أن الهدف من الحملة التي اقيمت تحت عنوان “لا غابة بدون حضارة ولا حضارة بدون غابة” إعادة الألق والجمالية لهذا الطريق الدولي الذي يعد بوابة دمشق مؤكدا أن هناك توجها من قبل الوزارة لاعادة تأهيل مختلف المناطق الحراجية التي تعرضت للإرهاب والاحتطاب والحرق.

وقال القادري “إن الوزارة تسعى لزيادة انتاجية المشاتل الحراجية خلال العامين القادمين للوصول الى 5ر3 ملايين غرسة والعمل مستمر لزيادة الخطة تباعا لتأمين احتياجات مختلف المناطق” مبينا أن مديرية الحراج لديها نحو مليون و600 الف غرسة معدة للتوزيع والتشجير في جميع المناطق و46 مشتلا موزعة في مختلف المحافظات تعرض القسم الأكبر منها للضرر وحاليا تقوم الوزارة بتأهيلها لاستئناف العملية الانتاجية .

من جهته اكد محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير ابراهيم أن هناك خطة طموحة للمحافظة لإعادة تشجير مختلف المواقع التي تعرضت للتخريب وهناك توجه من قبل الحكومة لتوسيع المساحات الخضراء لتعود كما كانت وافضل لافتا إلى أن خطة المحافظة تشمل غرس ربع مليون شجرة تمت زراعة 160 ألفا منها.

وفي تصريحات لـ سانا أوضح بعض العمال المشاركين في الحملة أن الشجرة لها مكانة خاصة ما يستدعي من الجميع إيلاءها الاهتمام اللازم والتوسع في زراعتها وزيادة المساحات الخضراء في المحافظة حفاظا على الغطاء النباتي ولحماية البيئة.

وبين مدير زراعة دمشق وريفها الدكتور علي سعدات في تصريح مماثل أن خطة المديرية تشمل إعادة زراعة 400 هكتار بـ160 ألف غرسة مثمرة وحراجية تتركز في مداخل المحافظة والطرق الدولية لافتا إلى أن مساحة طريق المطار تصل إلى 115 ألف هكتار سيزرع منها هذا العام نحو 70 هكتارا ومشيرا الى أنه تمت زراعة ما يقارب 20 الف غرسة على الطريق حتى الآن.

وأوضح سعدات أن حملة اليوم ستعمم على اوتستراد درعا ويبرود وحمص وبعض المواقع الأخرى التي سيتم تشجيرها وصولا إلى تلال جبل قاسيون والتلال الغربية لمدينة دمشق.

عميدة البيئة في الحزب السوري القومي الاجتماعي ليلى حسان التي شاركت في الحملة دعت إلى إعادة تشجير جميع المواقع الحراجية التي تعرضت للتخريب ما يسهم بزيادة المساحات الخضراء وحماية البيئة.

وكانت وزارة الزراعة أقامت احتفالا مركزيا بمناسبة عيد الشجرة في موقع عقدة طريق حلب الرقة على اوتستراد مطار حلب الدولي في الـ 28 من الشهر الماضي.