أحذية تزيد القدرة على الجري

الثلاثاء, ديسمبر 19, 2017 - 04:00

البوصلة

أحذية الجري هي إحدى الاستخدامات الممكنة للجرافين وأول استخدام تجاري متاح للجمهور، وقد تكون بداية إنتاج منتجات خارقة مصنوعة من الجرافين.
حيث أظهرت مادة الجرافين خصائص استثنائية خلال التجارب، إذ أبهرت العلماء بناقليتها الفائقة وكفاءتها العالية، وسنشهد قربيًا استخدامها كمكون رئيس في أحذية الجري.
تعاونت جامعة مانشستر وشركة الألبسة الرياضية البريطانية «إنوف 8» على تطوير استخدام هذه المادة التي يعادل سمكها ذرة كربون واحدة لتدخل في صنع أحذية جري أكثر مرونة وديمومة من أي أحذية رياضية صنعت يومًا، وهكذا سُخنت هذه المادة الأقوى بمئتي مرة من الفولاذ وأضيفت على شكل جزيئات صغيرة جدًا إلى باطن الأحذية.
قال الأستاذ في جامعة مانشستر في بيان له «ينقل الجرافين جميع خصائصه إلى المطاط المستخدم في أحذية شركة «إنوف8» عند إضافته إليه، ويشمل ذلك قوته، ما يجعل قاعدة الحذاء أكثر قوة ومرونة ومقاومة للاهتراء بنسبة 50% من الأحذية المصنوعة من المطاط فقط.»
يصف البعض مادة الجرافين بالمادة المعجزة، فهي رقيقة إلى درجة تكفي لجعلها مادة ناقلة مدهشة للكهرباء وعازلًا قويًا في الوقت ذاته، وما زال العلماء يكتشفون مزيدًا من خصائصها المبهرة كل أسبوع.
يتناغم أول استخدام تجاري لمادة الجرافين في صناعة أحذية الجري تمامًا مع مواصفاتها بسبب خفة وزنها ومرونتها وقوتها، إلا أن استخدامها لا ينحصر في أحذية الجري فقط، إذ تمتد إمكانيات استخداماتها المبهرة إلى الأجهزة القابلة للارتداء في جميع القطاعات وإلى التطبيقات الطبية المتقدمة، ويعتقد البعض أن لهذه المادة القدرة على تغيير العالم.