جوجل تولد 100% من حاجتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة

الأحد, ديسمبر 10, 2017 - 2:00am

البوصلة

أعلنت شركة جوجل في شهر كانون الأول من العام الماضي نيتها الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء لمراكز بياناتها. وأعلنت الشركة عبر موقع تويتر تحقيق هذا الهدف بعد استثمارها في مشاريع الطاقة النظيفة.
إذ وقعت الشركة مؤخرًا عقودًا مع ثلاث محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، لتنتج مجتمعة 535 ميجاواط. وبهذا تتجاوز القيمة الإجمالية لاستثماراتها في البنية التحتية للطاقة 3.5 مليار دولار أمريكي، وفقًا لموقع «إليكتريك،» ليصبح مجموع استطاعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 3 جيجاواط، وهو ما تعتقد جوجل أنه يكفي لتزويد 100% من منتجاتها وخدماتها بالكهرباء.
إن استثماراتنا الجديدة في مجال الطاقة النظيفة رفعت إجمالي استطاعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتتجاوز 3 جيجاواط، وهو ما يكفي لتلبية 100% من حاجتنا اللازمة لتزويد منتجاتنا بالكهرباء في العام 2017.
إن الانخفاض المستمر لتكاليف الطاقة المتجددة وتحديدًا طاقتي الشمس والرياح، التي انخفضت كلتاهما بنسبة 60-80%، هو الدافع الرئيس لاستثمارات شركة جوجل في هذا المجال مؤخرًا. وقال مدير البنية التحتية العالمية في شركة جوجل «كان التحول إلى النظيفة فرصة اقتصادية لم يسبق لها مثيل، وأتممناها بسرعة أكبر مما كنا نتوقع. وساعد على ذلك انخفاض تكلفة طاقتي الشمس والرياح بشكل كبير، مع توجه الأيدي العاملة إلى هذا المجال.»
ويمكن القول إن شركة جوجل هي الشركة الوحيدة التي استثمرت بثقل كبير في مجال الطاقة النظيفة. في الوقت الذي تبني فيه شركة أمازون مزرعة رياح ضخمة لتوليد الكهرباء في تكساس
وعلاوة على الأثر البيئي الواضح للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، يسهم قرار شركة جوجل في الاستثمار في طاقتي الشمس والرياح، في تعزيز التأثير الاقتصادي للطاقة النظيفة؛ إذ إن عدد الوظائف التي يوفرها هذا المجال في الولايات المتحدة الأمريكية يفوق تلك التي يوفرها مجال الوقود الأحفوري. وتستمر ولايات أمريكية عديدة ودول كثيرة حول العالم في السير على خطى الشركات الخاصة في التحول إلى اعتماد الطاقة المتجددة في المستقبل بنسبة 100%.