الكونغرس يطالب تيلرسون بتقديم سياسة مفصلة حول سورية

الخميس, نوفمبر 16, 2017 - 10:15

البوصلة_وكالات

طالب عدداً من أعضاء مجلس النواب الأميركي الخارجية الأمريكية بتقديم شرح مفصل حول سياسة واشنطن في سورية، حيث تم تقديم كتاب إلى وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون يناشدونه بذلك.

الكتاب الذي وقعه 43 عضواً في المجلس، كانوا في زيارة لفلسطين المحتلة بدعوة إسرائيلية، طالبوا فيه الإدارة الأميركية "بلورة خطط فاعلة لمنع إيران من تثبيت أقدامها في سورية وهي أضحت على تماس مع إسرائيل والأردن وينبغي وضع حد لتصدير إيران أسلحة لحزب الله".

 وأشار الكتاب إلى أن صواريخ حزب الله التي يبلغ عددها 150،000 صاروخ وهو أكبر مما تمتلكه الدول ما قد يشكل تهديداً عسكرياً خطيراً لإسرائيل، مضيفاً أن التقارير تفيد بأن إيران تقوم ببناء مصانع أسلحة في سورية لإنتاج صواريخ موجهة بدقة بحيث لن تضطر إلى شحن أسلحة إلى حزب الله من إيران.

كما جاء في الكتاب أنه إذا سمح لإيران بالحفاظ على وجود عسكري دائم في سورية، فإنها ستشكل تهديداً كبيراً لإسرائيل والأردن ومصالح الولايات المتحدة.

ويأتي تقديم هذا الكتاب بعد اتفاق روسي أميركي في بيان مشترك حول سورية، حيث أعرب بوتين وترامب عن توافقهما على أن الصراع في سورية لا حل عسكرياً له وأن التسوية النهائية يجب أن تكون في أطر عملية جنيف.