احذروا السمكة السامة

الثلاثاء, نوفمبر 14, 2017 - 04:15

البوصلة

حذر مدير مشفى اللاذقية الوطني الدكتور لؤي سعيد من تناول سمكة البالون أو النفيخة كما يسميها العامة على اعتبارها من أكثر الأنواع سمية حيث وصلت حالات الوفاة الناجمة عنها بالمحافظة خلال العام الماضي إلى 13 وفاة بينما لم تسجل في العام الحالي أي حالة.

وسمكة البالون حسب الدكتور سعيد أكثر الأنواع انتشارا وأعلاها سمية وهي تنفخ جسمها عند اقتراب أي خطر أو استفزاز عن طريق ابتلاع كمية زائدة من الماء أو الهواء ليصبح شكلها منفوخا كالبالون وتتميز بوجود كيسات غدية سامة في الرأس والجلد والمعدة والأمعاء والمبايض والكبد.

وبين الدكتور سعيد في محاضرة له بثقافي اللاذقية أن درجة السمية تختلف حسب كمية المادة والجزء الذي يتناوله الشخص والفترة الزمنية حيث ترتفع درجة السم في موسم التكاثر وهو فصل الربيع مع الاشارة إلى أن الإناث أكثر سمية من الذكور.

ويؤدي السم بداية وفقا لمدير المشفى إلى تنميل في الأطراف والشفاه وصداع ثم يتطور إلى شلل عضلي وتنفسي فتكون الضحية مشلولة تماما والقلب يعمل طبيعيا لعدة ساعات لتحدث بعدها الوفاة إذا لم تتوافر الإسعافات اللازمة التي تكون بدعم هوائي باكر للقلب وإفراغ المعدة من السوائل في ظل غياب ترياق يبطل السم.

من جانبه بين مدير فرع المنطقة الساحلية للهيئة العامة للثروة السمكية المهندس علاء الشيخ أحمد أن الأنواع السمكية الأصلية في الساحل السوري ذات سمية خفيفة قد لا تستدعي دخول المشافي ويعرف الصيادون طريقة التعامل معها جيدا لكن الخطر الكبير من سمكة البالون وهي من الأسماك المهاجرة من البحر الأحمر عبر قناة السويس والتي لوحظت منذ عدة سنوات في شبكات الصيادين وبعد دراستها والتعرف الى خطورتها وسميتها العالية بدأت المحاضرات والندوات التي تعرف بها وكيفية التعامل معها وإتلافها فورا وعدم محاولة بيعها للمواطنين.

وفي وصفها يشير أحمد إلى أن أهم ما يميز سمكة البالون أن أسنانها رباعية وحادة جدا قادرة على قطع خيط صنارة الصيد والشبكة والنوع الأكثر رواجا في الساحل السوري ذو صدر ابيض وظهر اصفر أو أخضر مائل للاصفرار.

ويوضح أحمد أن الطريقة الأفضل للتعرف اليها أنها رباعيات الأسنان حيث يجب الابتعاد عنها فورا عند مشاهدة تلك الأسنان مع العلم أنها لا تهاجم الإنسان ولا تتواجد على الشواطئ.

وكانت دائرة حماية المستهلك في محافظة اللاذقية أعلنت من عام 2010 إجراءات رادعة لمنع اصطياد وبيع سمكة البالون السامة وحظر تقديمها في المطاعم بناء على طلب مديرية الصحة.