في رحاب الرواية.. قراءات في مئة رواية عربية وعالمية

الخميس, نوفمبر 9, 2017 - 04:15

البوصلة

قراءات في مئة رواية عربية وعالمية تضمنها كتاب “في رحاب الرواية” مقدما مادة غنية بالبحث الأدبي تزود القارئ بكم من المعلومات ترصد عدداً كبيراً من الروايات الشهيرة لتكون مرجعا عن تلك الأعمال.

الكتاب الذي جاء على شكل الدراسة تشارك في تأليفه الباحثان عماد يحيى عبيد و ريم بدر الدين بزال وعرض لعدد كبير من الروائيين العالميين مثل ارنست همنغواي واندريه جيد وخالد الحسيني وتشارلز ديكنز وغيرهم من الروائيين الذين تركوا أثراً في الأدب العالمي ناقلين لنا ثقافاتهم الشاملة وارتباطهم ببيئاتهم كما يشير الكتاب إلى سيرة الروائيين الذين أوردهم على صفحاته والجوائز والشهادات التي حصلوا عليها وأسماء أعمالهم.

وكتب الأديب محمد الحفري في مقدمة الكتاب “يأخذ بالمتتبع إلى دهشة الثقافة والعمل الروائي اللافت في حياة البشرية بشكل مدروس ومنهجي ويحرض القارئ على المتابعة نظراً لما فيه من معلومات غريبة وجديدة لم تطرح من قبل فيما يخص الروائيين”.

وقدم الشاعر خالد أبو خالد للكتاب معتبرا أنه يفسر الفروقات في القراءة الانطباعية للرواية ورؤية الناقد فكل منهما يصدر عن تجربة معرفية ويقدم رؤيته للنص مشيرا إلى أن أهمية الكتاب تنبع من تخصيصه حيزا للأدب المترجم الذي يشغل حيزا واسعا في مشهدنا الثقافي.

“في رحاب الرواية” من إصدارات مؤسسة سوريانا للإنتاج الإعلامي ويقع في 335 صفحة من القطع المتوسط.