إستجواب السفير الإسرائيلي لدى واشنطن للإدلاء بإفادته عن ملف رشوة لنتنياهو

الخميس, نوفمبر 9, 2017 - 04:00

البوصلة

قالت صحيفة "هآرتس" إن الشرطة الإسرائيلية إستدعت سفير تل أبيب لدى الولايات المتحدة، رون دريمر، ليدلي بإفادته في ملف الرشوة المتعلق برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وروت وسائل إعلام إسرائيلية أنه سيجري التحقيق مع دريمر للإدلاء بإفادته حول الاتصالات التي أجراها مع وزير الخارجية الأميركي السابق جون كيري، لصالح رجل الاعمال ارنون ميلتشين بطلب من نتنياهو، وذلك بغية مساعدته في الحصول على تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة.

ويهدف التحقيق أيضاً إلى التأكد من الشبهات حول حصول نتنياهو على رشاوى ثمينة بهذا الخصوص، كصناديق سيجار وزجاجات شمبانيا ومجوهرات، ومعرفة ما الذي قدمه لميلتشين بالمقابل.

وتعقيباً على ما نشر، أشار مقربون من نتنياهو إلى أنّ محاولات لتشويه سمعته تتواصل في إطار موجة التسريبات غير القانونية، وأن ذلك عائد فقط لالتزامه بحماية أمن إسرائيل.

وأكد هؤلاء أنّ سبب إلغاء تأشيرة ميلتشين هو تقارير إعلامية عن إسهامه في الأمن الإسرائيلي، قائلين إنه "لا يمكن التصور بأن يتضرر الشخص الذي ساعد أمن إسرائيل نتيجة هذا الإسهام، وألا يكترث رئيس الوزراء في إسرائيل. لقد توجه رئيس الوزراء إلى الحكومات الأجنبية أيضاً في قضية مئير داغان وشخصيات أخرى أسهمت في أمن إسرائيل".