ريابكوف: موسكو غير راضية عن مشروع القرار حول آلية التحقيق المشتركة في سورية المقترح من قبل واشنطن

الأربعاء, نوفمبر 8, 2017 - 23:30

البوصلة

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن موسكو غير راضية عن مشروع القرار حول آلية التحقيق المشتركة في سورية المقترح من قبل الولايات المتحدة.

وقال ريابكوف إن تصريحات رئيس بعثة آلية التحقيق المشتركة حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية تتضمن تحريفا ممنهجا للحقائق.

و أضاف ريابكوف إن سعي الولايات المتحدة لتسوية كل المشاكل الدولية عبر العقوبات أمر مقلق للغاية.

من جهة أخرى أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه سيبحث الوضع في سورية بالإضافة إلى العلاقات الروسية الأمريكية الثنائية والتي تحتاج إلى إصلاحات جدية خلال اجتماعه مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادى لاسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في فيتنام.

وأشار لافروف في تصريح نقله موقع روسيا اليوم إلى أنه سيجري خلال اللقاء أيضا بحث الوضع في شبه الجزيرة الكورية وأوكرانيا وتطورات القضية الفلسطينية.

من جهة ثانية بين لافروف أن الرئيس فلاديمير بوتين جاهز للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب على هامش قمة أبيك.

وقال لافروف إننا “نسمع تصريحات ترامب عن تخطيطه لإجراء هذا اللقاء مع الرئيس بوتين… وإدارة البروتوكول تناقش هذا الموضوع وستبلغ بذلك عندما يتضح الجدول الزمني للرئيسين نهائيا”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أشار في مقابلة مع قناة فوكس نيوز التلفزيونية الأمريكية إلى أنه يعتبر المحادثات المحتملة مع الرئيس الروسي “مهمة جدا” لأن موسكو على حد قوله قد تساعد في زيادة الضغط على بيونغ يانغ إضافة إلى دورها في التسوية السلمية في أوكرانيا.