هنية: التوصل إلى اتفاق بين حركتي حماس وفتح

الخميس, أكتوبر 12, 2017 - 19:30

البوصلة_وكالات

صرّح رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية فجر الخميس، أنّه تم التوصل إلى اتفاق بين حركتي  فتح وحماس وذلك برعاية مصرية.

وقال طاهر النونو المستشار الإعلامي لهنية، خلال مؤتمر صحافي، إنّ "هنية يعلن الآن أنه تم التوصل فجر اليوم إلى اتفاق بين حركتي فتح وحماس برعاية مصرية كريمة".

وقالت مصادر معنية أنّ الاتفاق الذي جرى التوصل إليه، يتعلق بثلاثة ملفات رئيسية هي الموظفون وتسليم المعابر للحرس الرئاسي وتأليف لجان لملفات عديدة.

وأشارت إلى أنه لم يتبين حتى الساعة ما إذا كان الاتفاق جزئياً أم شاملاً، على أن يعلن كاملاً عند الثانية عشرة من ظهر الخميس بتوقيت.

وفي التفاصيل، إنّ المفاوصات التي بدأت الثلاثاء واستمرت 10 ساعات، كانت فقط حول الموظفين وتسكينهم.

وأكدت المصادر أنه تم تشكيل لجان لكل ملف لم يتم تسويته، كما أنه في الأسبوع القادم سوف تدعو مصر الفصائل الفلسطينية جميعها لتأييد الاتفاق.

ويشار إلى أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت وفد حركة حماس من مغادرة الضفة الغربية للمشاركة في حوارات المصالحة الفلسطينية في القاهرة، المقرّرة الإثنين.

القيادي في حماس حسن يوسف من جهته، قال إنه على الرغم من الوساطة المصرية، إلاّ أنّ إسرائيل أصرّت على منع وفد حماس من التوجّه إلى القاهرة.

وكانت حماس أعلنت في 17 أيلول الماضي، عن حلّ اللجنة الإدارية في غزة استجابة للجهود المصرية، داعية حكومة الوفاق لممارسة مهماتها في القطاع.