الإدارة الاستراتيجية في دورة تدريبية لوزارة التعليم العالي واليونيسكو

الأربعاء, أكتوبر 11, 2017 - 23:15

البوصلة

بدأت أعمال الدورة التدريبية التي أقامتها وزارة التعليم العالي واللجنة الوطنية السورية لليونيسكو بالتعاون مع مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية بيروت حول الإدارة الاستراتيجية وأهميتها بالنسبة للقيادات الادارية في الجامعة.

ويناقش المشاركون في الدورة التي تستمر على مدى ثلاثة أيام في مبنى الوزارة عدة محاور رئيسية تتعلق بمفهوم الإدارة وأهميتها والتخطيط الاستراتيجي والتميز الإداري للقيادات الجامعية والمخاطر والتحديات الاستراتيجية المعاصرة وصياغة الاستراتيجية في المنظومة التعليمية وتقييمها وعمليات الرقابة والتقييم.

وتستهدف الدورة راسمي الخطط والسياسات ومتخذي القرار والمديرين في منظومة التعليم العالي مثل نواب رؤساء الجامعات ورؤساء الإدارات الرئيسية والعاملين في مجالات الإدارة والتخطيط والعاملين الفنيين والتقنيين المعنيين بوضع الخطط المستقبلية.

وأكد الدكتور عبد المنير النجم معاون وزير التعليم العالي للشؤون الإدارية والمالية أهمية التعاون مع اليونيسكو ولا سيما في ظل الظروف الراهنة والحرب التي تتعرض لها سورية لافتا إلى أن المطلوب من الإدارة الاستشراف للآفاق المستقبلية في ظل الظروف والمتغيرات ووضع الخطط الكفيلة بتحقيق النتائج والأهداف بفاعلية عالية وبأقل الجهود والتكاليف.

من جانبه أكد الدكتور نضال حسن أمين عام اللجنة الوطنية لليونيسكو أن الورشة تهدف إلى تطوير مهارات المشاركين ومعارفهم فيما يتعلق بالإدارة الاستراتيجية وإكسابهم المهارات التطبيقية للقيام بعملية صياغتها وتنفيذها فضلا عن التعرف إلى مفاهيم الإدارة الحديثة وكيفية مواكبة التطورات التي تحصل في علوم الإدارة والتغلب على الظروف الطارئة بشكل علمي مخطط له مسبقا.

بدوره ذكر أناس بوهلال خبير برامج التعليم العالي وممثل مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية في بيروت أنه تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي على عقد سلسلة من ورشات العمل للمساهمة في بناء القدرات لأطر وموظفي الوزارة مشيرا إلى التحديات التي تواجه منظومات التعليم العالي الأمر الذي يفترض التوجه نحو تحسن جودة التعليم لما لها من دور في تحقيق التنمية المستدامة.

وكانت الدورتان التدريبيتان الماضيتان اللتان أقامتهما وزارة التعليم العالي واللجنة الوطنية السورية لليونيسكو بالتعاون مع مكتب اليونيسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية بيروت ركزتا على أهمية قياس العائد على التعليم وآلية تحسين منهجية القياس والتقويم والاختبارات الوطنية وتنمية مقدرات الأكاديميين في مجال تصميمها وطرائق القياس وتحليل النتائج.