افتتاح المركز الروسي بجامعة دمشق

الاثنين, أكتوبر 9, 2017 - 22:30

البوصلة

افتتح في جامعة دمشق اليوم المركز الروسي لتنسيق التعاون لتعليم اللغة الروسية وذلك في مديرية العلاقات الدولية والثقافية بمبنى رئاسة الجامعة.

وأكد وزير التعليم العالي الدكتور عاطف نداف في كلمة له خلال الافتتاح أهمية المركز لجهة تعليم اللغة الروسية بما يسهم في تعزيز التواصل بين شعبي البلدين ولاسيما بعد اعتماد اللغة الروسية بين اللغات الأساسية في المدارس السورية الأمر الذي يستوجب إعداد كوادر مؤهلة قادرة على تدريسها بحرفية عالية.

بدورها أشارت مديرة المركز الروسي سفيتلانا روديغينا إلى أن الحاجة لافتتاح المركز تأتي نتيجة ازدياد أعداد الراغبين بتعلم اللغة الروسية من السوريين مبينة أن المركز سيدعم عملية تعليم اللغة الروسية عبر تنسيق التعاون بين الجامعات السورية ونظيراتها الروسية ولاسيما جامعة سينرغي التي تعمل على تأمين المصادر والكتب والمراجع لقسم اللغة الروسية بجامعة دمشق.

من جهته أكد الوزير المفوض في السفارة الروسية إيلبروس كوتراشيف أهمية افتتاح المركز اليوم بالجامعة لتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين وخاصة في مجال التبادل الثقافي.

وفي تصريح للصحفيين أشار وزير التربية الدكتور هزوان الوز إلى أن افتتاح المركز يأتي ثمرة تعاون بين وزارتي التعليم العالي والتربية في سورية ووزارة التعليم العالي الروسية وبدعم من صندوق العالم الروسي وجامعة سينرغي الروسية.

ولفت الوز إلى ضرورة تأهيل كوادر مختصة بتدريس اللغة الروسية ولاسيما مع وجود 170 مدرسة تدرس هذه اللغة كلغة ثانية في المحافظات فيها نحو 15 ألف تلميذ مبينا أنه سيكون هناك المزيد من تبادل الخبرات والتعاون بين الجانبين.