إيفانز: بريطانيا ستبقى تحت سطوة التهديدات الإرهابية لعقود قادمة

السبت, أغسطس 12, 2017 - 21:00

البوصلة

أكد جوناثان إيفانز المدير السابق للمخابرات الداخلية البريطانية “ام آي 5” أن بريطانيا ستبقى تحت سطوة التهديدات الإرهابية لعدة عقود قادمة بعد بروز تنظيم “داعش” الإرهابي كتهديد أكبر مما كان يمثله تنظيم القاعدة نفسه.

وشهدت بريطانيا مؤخراً سلسلة هجمات تبناها تنظيم “داعش” الإرهابي حيث دهس المدعو خالد مسعود عدداً من المارة على جسر ويستمنستر في لـ 22 من آذار الماضي وطعن شرطياً قبل أن تطلق الشرطة النار عليه وتقتله وفي الثاني والعشرين من أيار الماضي فجر بريطاني من أصل ليبي نفسه في نهاية حفلة غنائية للمغنية الأمريكية أريانا غراندي في قاعة مانشستر أرينا للحفلات في هذه المدينة الواقعة شمال غرب انكلترا حيث قتل 22 شخصا وجرح 116 آخرون بينهم عدد كبير من الأطفال والمراهقين.

وقال إفانز العضو الحالي في مجلس اللوردات في حديث اذاعي نقلته صحيفة الإندبندنت البريطانية إن “بريطانيا ستبقى في مواجهة يومية مع التهديدات الإرهابية لفترة لا تقل عن عقدين وستصل إلى ثلاثة عقود على أقل تقدير”.

وتابع إيفانز “سنستمر في التعامل طويل الأمد مع الإرهاب وأن القضية تحولت لتهديد سيستمر لأجيال.. فعندما تركت منصبي في العام 2013 كنت سأقول إننا تخطينا أسوأ تهديدات القاعدة إلا أنه ومع ظهور “داعش” بنفس الإيدلوجيا المتطرفة فإنني أؤكد أن هذه المواجهة ستستمر لأجيال”.