بوغدانوف يدعو إلى عقد مؤتمر جنيف 3 بحضور جميع الأطراف في سورية

الجمعة, مايو 15, 2015 - 2:15am

دعا الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وبلدان إفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف إلى عقد مؤتمر دولي جديد يمثل جميع الأطراف في سورية من أجل تسوية الأزمة فيها.

وقال بوغدانوف إن اللقاءات التشاورية التي استضافتها موسكو في شهري كانون الثاني ونيسان الماضيين بين الاطراف السورية تأتي في سياق الجهود المشتركة الرامية إلى الإعداد لمؤتمر جنيف 3 بتمثيل واسع معربا عن استعداد موسكو لاستضافة المزيد من المشاورات السورية السورية.

وأضاف بوغدانوف إن المشاورات التي يجريها المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا في جنيف والاتصالات التي يجريها السوريون أنفسهم بمن فيهم ممثلون عن المعارضة تأتي في سياق تحقيق هدفنا المشترك المتمثل في اعداد مؤتمر جنيف 3 .

وتوقع بوغدانوف أن تستغرق المشاورات في جنيف قرابة 6 أسابيع لافتا إلى أن دي ميستورا سيلتقي ممثلي الحكومة السورية وجماعات المعارضة واللاعبين الإقليميين والدوليين كلا على حدة في محاولة لفهم موقف كل طرف.

وشدد بوغدانوف على أن عدم دعوة إيران لحضور مؤتمر جنيف 2 كان خطأ ولذلك يجب دعوة الأطراف الأكثر نفوذا للمشاركة في جنيف 3 ومنها إيران والسعودية وتركيا ومصر والدول المجاورة لسورية كما يجب أن يشارك فيها الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن أو على الأقل الولايات المتحدة وروسيا ويجب أن يعقد المؤتمر برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة أمينها العام والمبعوث الخاص للأمين العام إلى سورية.