مراكز الخدمة توفر على المواطنين الجهد والمال

الأربعاء, أغسطس 5, 2015 - 1:15pm

البوصلة – رصد
حققت مراكز خدمة المواطن في محافظة مدينة دمشق خدمات كثيرة للمواطنين ووفرت عليهم الجهد والمال من خلال انتشارها في مختلف أنحاء المدينة وقيامها بتأمين خدمات متعددة كانت تشكل هاجساً للمواطنين وتؤدي إلى ازدحام في المؤسسات الخدمية مثل السجل المدني والسجل العدلي والسجل العقاري وسجل العاملين في الدولة ومكاتب توثيق العقود في البلديات، وبعد عام 2010 قام فريق إعادة هندسة وتبسيط الإجراءات في محافظة دمشق بإنجاز الكثير من هذه الخدمات.
في مركز خدمة المواطنين في المزة تحدثت معاونة رئيس المركز رحاب إبراهيم عن أهم الخدمات التي يقدمها المركز للمواطنين قائلة: يقدم المركز عدداً من الخدمات وبشكل يومي للمواطنين منها خدمة السجل العدلي «لا حكم عليه» بمعدل يتراوح بين (800 - 1000) وثيقة شهرياً ولجميع المواطنين في الجمهورية العربية السورية ويتم ذلك خلال وقت قصير جداً.
ويقدم خدمة السجل المدني أيضاً لجميع السوريين وهو عبارة عن (بيان قيد فردي - بيان زواج - بيان ولادة - بيان وفاة - بيان طلاق - بيان عائلي) ويتم ذلك من صاحب العلاقة بالذات أو الأصول أو الفروع ويتم استيفاء مبلغ 110 ليرات سورية لقاء هذه الوثيقة وبعفى من هذا الرسم ذوو الاحتياجات الخاصة ويصل عدد المستفيدين شهرياً إلى أكثر من أربعة آلاف مواطن كما يقدم المركز خدمة توثيق وتصديق عقود الإيجار السكنية للسوريين للمنازل النظامية والمخالفات (مزة 86) ويصل عدد العقود شهرياً إلى حدود ألف عقد ويتم تقاضي رسم قدره 1674 ليرة ويزداد حسب مدة العقد وقيمته الشهرية ومدة إنجاز هذه المعاملة في حال كانت الوثائق مكتملة لا تتجاوز نصف ساعة.
ويقدم المركز خدمة بيان القيد العقاري لأكثر من مئة مواطن شهرياً بكلفة 160 ليرة سورية إضافة إلى بيان الأوصاف وتسلسل المالكين وبيان مساحي ومخطط مساحي ومخطط إفرازي وبيان تنظيم.
وأكدت إبراهيم أن المركز يوفر أيضاً وثيقة غير موظف لأكثر من 600 مواطن شهرياً بكلفة 180ل.س وهذه الخدمات تقدم من خلال منظومة الربط الشبكي والعناصر المدربة في المركز.
وهناك أيضاً خدمة الشكاوى التي كانت تقدم لدى مديرية الشكاوى في محافظة مدينة دمشق أصبحت الآن تقدم في مراكز خدمة المواطنين ونسجل شهرياً بحدود عشر شكاوى لمختلف القضايا التي تهم المواطن ولدى أي جهة في محافظة مدينة دمشق بحيث يقدم المواطن الشكوى في المركز وتتم متابعتها لدى الجهات المعنية ليصل المواطن إلى نتيجة الشكوى بشكل موثق.
وتم إنجاز دليل للمواطن لكل خدمة على حده ليتمكن من خلاله من معرفة إجراءات سير المعاملة وما يحتاجه المواطن من وثائق لكل معاملة وشروط إمكانية تأمين بعض الوثائق من المركز ونقوم بالتواصل هاتفياً مع المواطن لإعلامه بإجراءات سير المعاملة إذا كانت تحتاج إلى عدة أيام مثل إجراء الكشف أو موعد استلام المعاملة أو أي إجراء آخر.
وخلال زيارتنا للمركز تحدث إلينا عدد من المواطنين الذين أكدوا أهمية الخدمات التي تقدم لهم والتي توفر عليهم الجهد والمال ولكنهم طالبوا بإدخال خدمات أخرى مثل الوثائق المدرسية والجامعية والقضائية لأن هناك معاناة حقيقية لدى الكثير من المواطنين وخصوصاً خلال هذه الفترة التي يتعذر على الكثيرين الوصول إلى مناطق وجود وثائقهم الدراسية والجامعية والقضائية.
جدير بالذكر أن هناك عدداً من مراكز خدمة المواطن في مدينة دمشق في مبنى المحافظة وفي الميدان وفي المهاجرين والشام الجديدة والقنوات ودمشق القديمة والمزة.
وجميع هذه المراكز تقدم يومياً خدماتها لجميع المواطنين السوريين.
المصدر : صحيفة الوطن السورية