"قوس قزح" .. مهرجان للدبكات والرقصات الشعبية في سورية

الأحد, يوليو 26, 2015 - 2:30pm

البوصلة - رصد
يفتتح مساء اليوم مهرجان “قوس قزح سورية” بلوحات راقصة تقدمها فرقة أجيال للمسرح الراقص وموسيقا التخت الشرقي بقيادة الفنان نزيه أسعد بمشاركة عدد من مغني التراث الشعبي من كل المناطق السورية وذلك على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون عند الساعة السادسة مساء والذي يستمر خمسة أيام .
ويعتبر مهرجان “قوس قزح سورية” نافذة للاطلاع على التراث الشعبي في مختلف المناطق السورية والذي يتميز بالغنى والتنوع من دبكات ورقصات وأزياء شعبية اذ تتنوع الدبكات حسب التنوع الطبيعي الذي تزخر به البيئة السورية بين الساحل والداخل وفي السهل والجبل مرورا بالأرياف والمدن والبادية.
كما يقدم المهرجان رقصات “أرمنية” والرقص الأرمني قديم جدا وتتنوع فيه حركات الراقصين ما يستدعي وجود ايقاعات متنوعة للرقصات أشهرها الرقصة الحربية التي يؤديها شابان يتبارزان بالسيف وقد جسدها المؤلف الموسيقي خاتشادوريان في القطعة الموسيقية الشهيرة “رقصة السيوف”.
ولا يخلو مهرجان قوس قزح سورية من “الدبكة الكردية” التي هي نوع من أنواع الدبكة التقليدية أو ما يسمى برقص تشابك الأيدي ضمن حلقة دائرية الشكل مع راقص مستقل أو بدونه وتختلف هذه الدبكة في بعض تفاصيلها وعدد خطواتها ذهابا وايابا حسب المنطقة أو القرية المنسوبة اليها ومن أنواعها الدبكة التقليدية /ثلاث خطوات/ هورزة/ بازو .