بدء قبول طلبات الاستفادة من القروض الطلابية الشهرية والشخصية

الأحد, مارس 28, 2021 - 1:30pm

البوصلة

بدأت الهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي بدمشق وفروعها بالمحافظات اليوم باستقبال طلاب الجامعات والمعاهد المتوسطة الراغبين بالاستفادة من القروض الطلابية الشهرية والشخصية لعام 2021 .

وأكد المدير العام للهيئة العامة لصندوق التسليف الطلابي مازن أسعد في تصريح لـ سانا أن الهيئة وفروعها بالمحافظات اتخذت كل الإجراءات ووفرت المستلزمات التي من شأنها تسهيل الحصول على هذه القروض واستلامها من قبل الطلاب بعد تقديمهم الأوراق الثبوتية المطلوبة لغاية 15-4-2021.

ولفت أسعد إلى أن هذه القروض لا تخضع لأي فائدة أو رسوم أو اقتطاعات وسيكون لها دور في تخفيف الأعباء المالية عن الطلاب وأسرهم في ظل الأوضاع الحالية ودعمهم لمتابعة تحصيلهم العلمي مبيناً شروط التقدم لها وهي ألا يكون الطالب راسباً في سنة الاستفادة كما لا يحق لطلاب سنوات التخرج التقدم للقرض الشهري بينما يحق لهم التقدم للقرض الشخصي ومشيراً إلى أنه يحق للطالب التقدم لأحد القرضين شهري 40 ألف ليرة سورية أو شخصي 300 ألف ليرة سورية فقط.

وتتضمن الأوراق الثبوتية وفق أسعد طلب قرض وفق النموذج المعتمد يؤخذ من فرع الهيئة مجاناً وتستكمل المعلومات المطلوبة فيه أصولاً وبياناً عائلياً مصدقاً من إدارة الأحوال المدنية أو إحضار دفتر العائلة وصورة عن الهوية الشخصية للطالب وصورة عن الشهادة الثانوية مصدقة أصولاً بالنسبة لطلاب السنة الأولى فقط.

وبالنسبة للطلاب الدارسين خارج محافظاتهم يطلب إحضار إيصال السكن الجامعي أو صورة عن الشهادة الثانوية إضافة إلى وثيقة من مكتب الشهداء للطلاب المتقدمين من ذوي الشهداء وصورة عن بطاقة الإعاقة للطلاب المتقدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشار أسعد إلى أنه بعد صدور أسماء المقبولين يستكمل أصحاب العلاقة الأوراق المطلوبة بالقرض والتي يتم الحصول عليها من فروع الهيئة مجاناً وهي عقد القرض وتصريح وتعهد وصك كفالة.

ويمنح القرض الشهري البالغ 40 ألفاً لمدة عام باستثناء أشهر الصيف الثلاثة ولا يمنح لطلاب سنوات التخرج أما القرض الشخصي البالغ 300 ألف ليرة فيمنح لمرة واحدة ولطلاب السنوات الأخيرة في اختصاصاتهم ليكون دعماً لمشاريع تخرجهم.

ويبدأ الطالب الذي يحصل على قرض 40 ألف ليرة شهرياً بالتسديد بعد سنتين من التخرج ودون أي فوائد أما قرض 300 ألف فيبدأ تسديده بعد شهر من الاستفادة على أقساط لمدة 30 شهراً أي بمعدل 10 آلاف كل شهر ودون فوائد أيضاً.

وكان السيد الرئيس بشار الأسد وجه مجلس الوزراء في السادس عشر من الشهر الجاري بتقديم إعانة مالية إلى حساب صندوق التسليف الطلابي قيمتها خمسة مليارات ومئتا مليون ليرة حيث يصبح رأسمال الصندوق ستة مليارات ليرة سورية وذلك بهدف تمكين الصندوق من زيادة قيمة القرض الشهري للطلاب إلى 40 ألف ليرة وزيادة القرض الشخصي للطلاب إلى مبلغ 300 ألف ليرة.

وبموجب المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2021 والصادر في الثالث والعشرين من الشهر الجاري تم إعفاء القروض الطلابية التي يمنحها صندوق التسليف الطلابي من كل الرسوم والطوابع.