الكرملين يرحب برغبة الإدارة الأمريكية الجديدة تمديد معاهدة (ستارت 3)

الأربعاء, يناير 20, 2021 - 2:30pm

البوصلة

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الكرملين يرحب بإبداء الإدارة الأمريكية الجديدة رغبتها لتمديد معاهدة تقليص الأسلحة الهجومية الاستراتيجية (ستارت3).

وقال بيسكوف في تصريحات للصحفيين في موسكو اليوم إن “روسيا والرئيس الروسي دافعا باستمرار عن الحفاظ على هذه الوثيقة الأساسية الأكثر أهمية من وجهة نظر الاستقرار والأمن الاستراتيجي العالميين لذلك إذا ثبت بالفعل أن الإرادة السياسية لزملائنا الأمريكيين تتجه نحو الحفاظ على هذه الوثيقة من خلال تمديدها الأولي فلا يمكننا إلا الترحيب بذلك”.

وكان أنتوني بلينكن الذي اختاره الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن ليشغل منصب وزير الخارجية أكد أمس أن إدارته الجديدة تعتزم العمل على تمديد معاهدة ستارت3 التي تنتهي في الخامس من الشهر المقبل.

من جهة ثانية وحول تولي جو بايدن منصب الرئاسة الأمريكية في وقت لاحق اليوم قال بيسكوف إن الكرملين لا يستعد لحضور مراسم التنصيب ولن يتغير شيء بالنسبة لروسيا بعد تولي بايدن منصبه إلا أنه أكد أن موسكو تعول على إقامة علاقات جيدة مع واشنطن مشيراً في ذات الوقت إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين سبق له أن هنأ بايدن على انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

ومن المقرر أن يؤدى بايدن اليمين الدستورية في وقت لاحق اليوم ليصبح الرئيس الأمريكي السادس والأربعين وسط انقسامات سياسية عميقة في الولايات المتحدة على خلفية سياسات الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وتفشي جائحة كورونا