إنجاز مشروعات مائية في حلب بكلفة 8 مليارات ليرة

الاثنين, ديسمبر 21, 2020 - 2:30pm

البوصلة

جهود كبيرة بذلها العاملون في المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحلب لإعادة تأهيل ما دمره الإرهاب الذي استهدف البنى التحتية للمشروعات المائية وخرب محطات وخطوط الضخ لحرمان الأهالي من مياه الشرب.. واليوم وفي الذكرى الرابعة لتحرير المدينة من دنس الإرهاب أنجزت المؤسسة أعمال التأهيل في اكثر من 200 مشروع في الريف والمدينة.

وأوضح المهندس يوسف كردية مدير المؤسسة في تصريح لمراسل سانا أنه ومنذ تحقيق انتصار حلب على أيدي أبطال الجيش العربي السوري قامت الورشات الفنية بأعمال التأهيل وإصلاح ما تخرب في المنظومة المائية بدءاً من منطقة الخفسة على نهر الفرات والتي تحتوي على المآخذ المائية والتي تم تأهيلها مرورا بقنوات الجر على مسافة 90 كيلومترا باتجاه حلب ومراكز الضخ في النيرب والشيخ لطفي وحندرات وصولاً إلى محطات التعقيم والتصفية وإعادة الضخ في منطقة سليمان الحلبي بحلب.

وبين كردية أن عدد المشاريع المائية التي شملتها عمليات الترميم أكثر من 200 مشروع تحتوي على محطات الضخ والتعقيم والشبكات وخلال هذا العام تم إنجاز مشاريع بقيمة 8 مليارات ليرة سورية ويتم العمل على إعادة تأهيل مراكز الضخ في الريف الشمالي والغربي وتشمل أكثر من 60 مركزا لضخ المياه التي تعتمد على الآبار إضافة لاستكمال إنجاز باقي المراكز البالغ عددها 131 مركزا بهدف المساهمة في إعادة المواطنين لمنازلهم التي هجرهم منها الإرهاب.

ولفت كردية إلى أن خطة المؤسسة المستقبلية تهدف إلى مد خط جر خامس للمياه من منطقة الخفسة على نهر الفرات إلى الريف الجنوبي لمدينة حلب كما يتم العمل على إعادة تأهيل خزانات المياه في الريف في خمس مناطق هي دويرينة والمالكية وأبو جرين وتل النعام والسفيرة بكلفة مليار ونصف المليار ليرة سورية اضافة لتأهيل شبكات الريف المخرب جنوب وشرق حلب كما تتم عمليات إعادة تأهيل مراكز الضخ المخربة جراء الإرهاب بقيمة 200 مليون ليرة سورية وهناك أعمال تأهيل مركز مياه الشيخ لطفي المدمر تماما بقيمة 350 مليون ليرة وكذلك تأهيل مركز ضخ النيرب بقيمة 350 مليون ليرة.

وبين أن عدد المشتركين بالمياه في مدينة حلب وصل إلى 886 ألف مشترك و400 ألف مشترك بالريف وتم إيصال المياه إلى كافة الأحياء المحررة بمدينة حلب بعد إعادة تأهيل شبكات المياه فيها وإجراء الصيانات اللازمة لمحطتي الضخ والتعقيم في منطقة سليمان الحلبي.