مقومات دعم المنظومة الثقافية الوطنية في ندوة فكرية بثقافي أبو رمانة

الثلاثاء, أغسطس 25, 2020 - 11:00pm

البوصلة

أقام المركز الثقافي في أبو رمانة مساء أمس ندوة فكرية ثقافية ناقشت مقومات دعم المنظومة الثقافية الوطنية التي تقضي بوجود أسس ثقافية تعتمد على الاهتمام بمصلحة الوطن والحفاظ على الثقافة من الشوائب التي تضر بالمكون الثقافي وتضعف شخصيته.

الشاعر والإعلامي أسامة شحادة مدير إذاعة دمشق أوضح خلال الندوة أن اللغة العربية هي أهم أساس في بناء الثقافة الوطنية لأنها تشكل مناعة قوية في التعامل الثقافي ولا سيما أنها توحد الثقافة الوطنية وتضمن العمل على تقويتها.

وقال شحادة لأن التأثير على اللغة العربية يؤدي إلى تشتيت وتمزيق الهوية الثقافية وتسرب ما ليس له علاقة بالثقافة فاللغة هي التي تقدم التاريخ وهي الانتماء للوطن.

أما الباحث القاضي عبد الأحد سفر فاعتبر أن الجريمة الإلكترونية التي انتشرت في الوطن العربي هي عامل كبير لتخريب الثقافة واللغة وتشويه ثقافة الأجيال مبينا أنه لا بد من دعم الثقافة الوطنية التي تضعف من المد الإلكتروني الذي أصبح خطيراً وتدعم ثقافة الانتماء والتعلق في الوطن وحب الدفاع عنه ولا بد من وجود مجموعات ومنظومات ثقافية تشغل الجيل فيما ينفعه ويدعم شخصيته وهذا يتحقق من خلال المؤسسات.

بدورها رئيسة المركز الثقافي الفنانة التشكيلية رباب أحمد بينت أهمية التصدي ثقافياً للأوبئة الإلكترونية المنتشرة وتسليط الضوء على الجرائم الإلكترونية وخطورتها على الثقافة ولا سيما أننا بدأنا نرى أن التعامل الإلكتروني هدفه الأول السيطرة على أجيالنا وتركها في غياهب المجهول دون أن تعرف إلى أين ستذهب.