اتفاقية لتطوير البحث العلمي التطبيقي الزراعي في العراق بين أكساد وجامعة المثنى العراقية

الثلاثاء, نوفمبر 26, 2019 - 11:00pm

البوصلة

وقعت منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” وجامعة المثنى في العراق اليوم في مقر المنظمة بدمشق اتفاقية تعاون لتطوير البحث العلمي التطبيقي الزراعي.

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير القطاع الزراعي العراقي بما يحقق الاستفادة من التقدم العلمي والتقانات الحديثة وتطبيق الإدارة السليمة للموارد الطبيعية واستعمالها المستدام.

وأشار الدكتور رفيق علي صالح في تصريح لسانا إلى أن الاتفاقية تأتي تجسيداً لعلاقات التعاون العلمي والبحثي التطبيقي البناء بين الجانبين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك مبيناً أن التعاون في هذه الاتفاقية يتمحور حول مجالات المحافظة على التراكيب الوراثية الحيوانية والنباتية الملائمة للمناطق الجافة وتحسينها وتطوير نماذج لنظم الإنتاج الزراعي المتكامل (نباتي وحيواني) في البيئات الزراعية المختلفة.

وتتضمن الاتفاقية وفق صالح التعاون في مجالات دراسات مراقبة تدهور الأراضي وإعادة تأهيل المناطق البيئية المتدهورة ودراسات التربة وحصاد مياه الأمطار وفي مجالات استعمال التقانات الحيوية والتلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة والإخصاب بالأنابيب والبصمة الوراثية النباتية والحيوانية إضافة إلى التعاون في مجال الصحة الحيوانية والتقصي عن الأمراض الوبائية والمشتركة وطرائق الوقاية منها.

ولفت صالح إلى أن الاتفاقية تشمل تقديم الدعم لطلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة) في كلية الزراعة بجامعة المثنى لإنجاز رسائلهم التي يتفق على موضوعاتها بين الجانبين وبما يدخل في مهمات أكساد ومجالات أنشطته وبحوثه.

وتبلغ مدة الاتفاقية التي وقعها من جانب أكساد الدكتور صالح ومن جانب جامعة المثنى رئيس الجامعة الدكتور عامر علي حسين العطوري خمس سنوات قابلة للتجديد بموافقة الطرفين.

يذكر أن الوفد العراقي قام بجولة على مختبرات أكساد المختلفة واطلع على التجهيزات الحديثة والأنشطة الجارية فيها ثم قام بزيارة ميدانية إلى محطة بحوث أكساد في خربة التين بحمص واطلع على أهم الأنشطة والتجارب البحثية القائمة والمحاصيل المزروعة فيها.