الخارجية الروسية : روسيا مستعدة للرد على انسحاب محتمل للولايات المتحدة من معاهدة السماء المفتوحة

الخميس, نوفمبر 7, 2019 - 9:15am

أعلن مدير قسم منع الانتشار والرقابة على التسلح في وزارة الخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، بأن روسيا مستعدة للرد على انسحاب محتمل للولايات المتحدة من معاهدة السماء المفتوحة.

وقال “أي قرار أميركي بالانسحاب من أي اتفاقيات ملزمة يمثل ضربة للأمن الدولي، للأسف يقوم زملاؤنا الأميركيون بذلك عن قصد منذ أواخر التسعينيات من القرن الماضي”.

وأضاف يرماكوف “لذلك، القول، بأن البيان الحالي حول الانسحاب المحتمل من معاهدة الأجواء المفتوحة كان مفاجأة كبيرة بالنسبة لنا، لم ينجح”.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت روسيا ستتخذ أي خطوات ردية في حالة انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة، أكد يرماكوف “بالطبع ، كل شيء لدينا جاهز، ستعرفون عن ذلك”.

هذا وكان قد أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، إليوت إنجل، في وقت سابق، أن واشنطن تخطط للانسحاب من معاهدة السماء المفتوحة، مشيراً إلى أنه أرسل احتجاجاً بهذا الصدد إلى البيت الأبيض.

والجدير بالذكر أن اتفاقية “السماء المفتوحة” تم التوقيع عليها في هلسنكي، يوم 24 آذار/مارس عام 1992 ، من قبل 23 دولة عضو في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وصدقت روسيا على هذه الاتفاقية في أيار/مايو عام 2001، وهي تسمح بتنفيذ طلعات جوية متبادلة في أجواء الدول المشتركة في الاتفاقية بهدف المراقبة على الأنشطة العسكرية.