ايران تعيد تفعيل منشأة فوردو ضمن الخطوة الرابعة من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي

الخميس, نوفمبر 7, 2019 - 9:00am

أعلنت ايران عن نقل الغاز إلى منشأة فوردو جنوب طهران لبدء تنفيذ الخطوة الرابعة من تخفيض التزاماتها النووية في اطار الاتفاق النووي التي تدخل اليوم حيز التنفيذ. وفي هذا الاطار، تمَّ نقل خزان بزنة ألفين وثمانمئة كيلوغرام من الغاز تحت إشراف مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مجمع “فوردو” بهدف ضخه في اجهزة الطرد المركزي. وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي “سنبدأ تخصيب اليورانيوم بنسبة خمسة بالمئة داخل منشأة فوردو”.واضاف صالحي أن “ايران الآن لديها مخزون من اليورانيوم المخصب بمستوى 20 % يكفي نشاطاتها، وفي حال احتاجت إلى المزيد فستقوم بتخصيب المزيد في منشأة فوردو وفقا للاتفاق النووي”.

وفي اطار تنفيذ  قرار الرئيس الايراني حسن روحاني، فقد تم قبل ساعتين نقل خزان بزنة 2800 كيلوغرام يحتوي على نحو 2000 كغم من غاز سادس فلورايد اليورانيوم “UF6” ، تحت اشراف مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من مجمع الشهيد احمدي روشن في “نطنز” لتخصيب اليورانيوم، إلى مجمع الشهيد علي محمدي في “فوردو” لتخصيب اليورانيوم بهدف ضخه في أجهزة الطرد المركزي.

وسبق أن أعلن الرئيس روحاني الثلاثاء، خلال مراسم افتتاح مصنع “الحرية” للابداع، أنه سيوعز لمنظمة الطاقة الذرية الايرانية بدء الخطوة الرابعة الأربعاء بضخ الغاز في اكثر من 1000 جهاز للطرد المركزي (1044 جهازا) في منشأة فردو النووية. وأوضح أن الخطوة الرابعة لخفض الالتزامات ستكون تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لافتاً الى “امكانية العودة عنها كالخطوات الثلاث السابقة، في حال تنفيذ الدول المتبقية في الاتفاق النووي لالتزاماتها في اطار هذا الاتفاق”.