مسؤول أمريكي يقر باعتقال وتوقيف نحو مليون مهاجر خلال 12 شهراً

الأربعاء, أكتوبر 9, 2019 - 12:30am

البوصلة

أقر مارك مورغان مدير الجمارك وحماية الحدود الأمريكية بالوكالة اليوم عن إقدام حراس الحدود الأمريكيين على اعتقال أو إيقاف نحو مليون مهاجر على الحدود الجنوبية مع المكسيك خلال الأشهر الـ 12 الماضية مبرراً هذه الاعتقالات بحجة “عدم حمل وثائق رسمية”.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مورغان قوله في تصريح في البيت الأبيض أن جهاز الجمارك وحماية الحدود يواصل التعاون مع شركاء واشنطن الخارجيين خاصة المكسيك والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس لمعالجة الأمر على أنه أزمة إقليمية.

وأمرت الإدارة الأمريكية بطرد أي طالب لجوء وإعادته إلى المكسيك ومتحدية أمراً من المحكمة يمنع تنفيذ هذا الأمر.

وأرغم محتجون أمس الأول وزير الأمن الداخلي الأمريكي بالوكالة كيفن مكالينن على مغادرة حلقة نقاش حول الهجرة في العاصمة الأمريكية بعد أن قاطعوه مراراً منددين بحملة القمع التي مارستها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحق طالبي اللجوء.

ويعتمد ترامب سياسة التشدد وعدم التسامح في ملف المهاجرين حيث كشف تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية الشهر الحالي أنه اقترح أكثر من مرة حفر خندق لتحصين الجدار الحدودي مع المكسيك وملاه بالثعابين أو التماسيح كما أراد أن يكون الجدار مكهربا مع وضع مسامير في الأعلى كما اقترح على الجنود أن يطلقوا النار على المهاجرين إذا ألقوا عليهم الحجارة.