وزير المالية الروسي: روسيا لن تقترض بالدولار العام المقبل

الجمعة, سبتمبر 13, 2019 - 11:00pm

البوصلة

أعلن وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف أن بلاده لا تخطط للاقتراض من الأسواق المالية الخارجية في العام الجاري كما أنها لن تقترض بالدولار عام 2020.

ونقل موقع روسيا اليوم عن سيلوانوف الذي يشغل منصب النائب الأول لرئيس الحكومة الروسية قوله اليوم: في العام المقبل ستقترض روسيا بعملات صعبة أخرى وليس بالدولار وفي هذا العام لا توجد لدينا حتى الآن أي خطط للدخول إلى سوق الاستقراض المالي الخارجية مشيرا الى انه في العام المقبل قد يتم الاستقراض باليورو أو اليوان الصيني وفقا للظروف.
وفي سياق متصل حذرت رئيسة البنك المركزي الروسي إلفيرا نبيؤولينا من خطورة طبع العملة بشكل عشوائي في سبيل تحفيز النمو الاقتصادي وقالت “نحن نرى أن طباعة العملة بشكل عشوائي لن تساعد النمو الاقتصادي بل ستعيقه كثيرا”.

وأشارت نبيؤولينا في كلمة خلال المنتدى المصرفي الدولي السابع في سوتشي إلى أنه يجب البحث عن مصادر أخرى للتمويل واجتذاب مدخرات السكان وتنفيذ إصلاحات بنيوية ومنهجية مضيفة ان لدى روسيا حصة من القروض في الاقتصاد بمستوى متوسط لكن لا توجد استثمارات مباشرة كافية ولا يتم تطوير أدوات الاستثمار المختلفة مثل الاكتتاب العام.

ولفتت إلى “خطورة مساواة التصنيفات الوطنية بالتصنيفات الدولية” وقالت إن “عائدات سندات القرض الفيدرالية لا ترتبط بتاتا بالتصنيفات الوطنية الروسية”.