أكثر اللغات تحدثاً في العالم ... المفاجأة رقم 1 !!

الاثنين, سبتمبر 9, 2019 - 12:00pm

حتى مطلع العام الحالي 2019، وصل عدد سكان العالم 7.67 مليار نسمة، جميعهم يتحدثون ويتواصلون مع بعضهم بعضاً، والرابط المشترك الوحيد بينهم هو اللـــغـــة. فلكِ أن تتخيلي مع كل الاختلافات الثقافية والفكرية، كم لغة يتم التكلم بها في حياتنا، ناهيك عن اللغات القديمة التي بعضها لا يزال حياً، وبعضها يعتبر ميتاً. ولكن دعينا نبقى مع الأحياء، ونتعرف على أكثر اللغات تحدثاً في العالم.
لغة الماندرين
قد يعتقد الكثيرون أن الإنجليزية هي الأكثر استخداماً في العالم، لتصدمهم لغة الماندرين، إحدى اللغات الصينية واللغة الرسمية في «تايوان» بدحض هذا الاعتقاد، وتفرض نفسها لتكون الأكثر تحدثاً على الإطلاق، حيث يستخدمها أكثر من مليار شخص. يُشار إلى أن 80% من الصينيين يتحدثونها. ولأن الصين أكبر دول العالم من حيث السُكان، فإن لغة الماندرين هي أكثر اللغات تحدثاً في الوقت الحاضر.
اللغة الإنجليزية
رغم أن «الماندرين» فاجأت الكثيرين بأنها أكثر لغات العالم استخداماً، فإن اللغة الإنجليزية لن تخيب ظنهم هذه المرة، إذ تحتل المرتبة الثانية في هذه القائمة. وهناك الكثير من البلدان المختلفة التي تعتمدها لغة رسمية للبلاد، رغم أنها ليست لغتهم الأصلية. من بين هذه الدول إلى جانب المملكة المتحدة، كل من جنوب أفريقيا، هونغ كونغ، منطقة البحر الكاريبي، كندا، أستراليا، زيمبابوي، الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزيلندا.
اللغة الإسبانية
تعتبر اللغة الإسبانية اللغة الرسمية لـ20 دولة مختلفة إلى جانب إسبانيا، من بينها جميع بلدان قارة أميركا الجنوبية باستثناء «البرازيل» التي تتحدث لغة يطلق عليها «بليز»، كما أن الإسبانية منتشرة للغاية في قرابة الـ24 دولة أخرى، وهي مرتبطة بشكل كبير باللغة البرتغالية التي بدورها حجزت لها مكاناً في هذه القائمة.
اللغات الهندية والأردية
على الرغم من المشاكل العديدة بين الهند وباكستان، إلا أنهما مرتبطتان ببعضهما بعضاً تاريخياً وثقافياً بشكل وثيق، وكل لغة تستخدمها إحدى هاتين الدولتين تتشارك مع اللغة الثانية بالعديد من الأمور. يتحدث الشعب الباكستاني اللغة الأردية، أما الهندي، فلغتهم الهندية، لكنهما منتشرتان بشكل واسع في دول أخرى، مثل أستراليا، نيوزيلندا، كندا، وجنوب أفريقيا، وحتى في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية. ويتحدث بهما مئات ملايين الأشخاص حول العالم.
اللغة العربية
لا يمكن أن تخلو هذه القائمة من لغتنا العربية، لغة «الضــاد»، في خامس أكثر لغات العالم تداولاً واستخداماً. يتحدث بها أكثر من 414 مليون شخص في كل من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما أنها تعتبر من اللغات السامية. وهي بحسب المصادر، تتضمن أكثر من 12 مليون كلمة مقارنة باللغة الإنجليزية التي تضم قرابة الـ600 ألف كلمة.
اللغة الروسية
المرتبة السادسة من قائمة أكثر لغات العالم استخداماً، من نصيب اللغة الروسية التي يستخدمها أكثر من 200 مليون شخص حول العالم. فالمتحدثون بهذه اللغة لا يقتصر وجودهم على روسيا، بل بمختلف دول الاتحاد السوفياتي السابق، مثل كازاخستان، روسيا البيضاء وأوكرانيا، كما أنها منتشرة بالكثير من أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.
اللغة البنغالية
تعتبر بنغلادش من ضمن الدول الـ10 الأكثر من ناحية عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها قرابة الـ160 مليون نسمة، وهي أيضاً من أكثر البلدان التي تشهد نمواً مُتسارعاً بالسكان. وعلى الرغم من أن هناك الكثير من البنغاليين يعيشون في باكستان والهند، إلا أن الغالبية العظمى يعيشون في وطنهم بنغلادش.
اللغة البرتغالية
على الرغم من أن البرتغال والبرازيل فقط تعتمدان اللغة البرتغالية لغة رسمية للبلاد، إلا أنها ثامن أكثر لغات العالم حديثاً. وهي تُعد من فروع اللغة الإيطالية وواحدة من أشهر اللغات اللاتينية التي يطلق عليها اسم «اللغات الرومانسية».
لغة الملايو
معظم الأشخاص يعرفون اللغة الإندونيسية، لكنهم لا يدركون ربما أنها مجرد إحدى لهجات لغة الـ«ملايو»، المنتشرة في إندونيسيا وماليزيا، وهي من اللغات التي تتضمن العديد من اللهجات المختلفة والشهيرة حول العالم.
اللغتان الفرنسية واليابانية
في المرتبة العاشرة الأخيرة من هذه القائمة، تأتي لغتان عالميتان شهيرتان، لتتناصفا المرتبة الأخيرة، وهما اللغتان الفرنسية واليابانية، حيث إن لديهما نفس عدد المتحدثين بكل واحدة منهما تقريباً، إذ يتحدث اللغة الفرنسية 130 نسمة، بينما اليابانية 131 نسمة.