طبيب سوري يطبق تقنية حديثة عالمياً في زرع عدسات العين

الأحد, يوليو 14, 2019 - 8:30pm

البوصلة

لم يتوقف الأطباء السوريون عن تطبيق أحدث التقنيات ضمن اختصاصاتهم لتحسين مستوى الخدمة المقدمة للمرضى وأنماط حياتهم وتعايشهم مع مشاكلهم الصحية لكن يبقى التحدي ارتفاع تكاليف هذه التقنيات جراء الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على البلاد.

اختصاصي زرع القرنية وجراحة تصحيح البصر في السويداء الدكتور ربيع هلال تمكن من زرع عدسة ثلاثية البؤرة تتسم بقابليتها للتركيب فوق عدسة أخرى لمريض وهي تقنية حديثة عالمياً وتطبق للمرة الاولى في سورية على حد قول هلال لـ سانا الصحية.

والعدسة ثلاثية البؤرة تستخدم لتحسين الرؤية القريبة والبعيدة والمتوسطة بحيث يمكن للمرضى الاستغناء عن نظارتي الرؤية للبعيد والقراءة.

وعن العمل الذي أجراه في أحد المراكز الطبية بالسويداء أوضح هلال أنه زرع عدسة ثلاثية البؤرة لمريض كان زرع منذ ثلاث سنوات عدسة لتصحيح قصر النظر لكنه مع الوقت والتقدم بالعمر بات بحاجة إلى نظارة تمكنه من القراءة فأجري له العمل الجراحي لتصحيح أخطاء قياس العدسة القديمة وتمكينه من القراءة دون نظارات مساعدة.

وقال طبيب العيون إن ارتفاع تكاليف التقنية الجديدة هو أهم أسباب عدم رواجها في سورية فضلا عن حاجتها “لخبرة ودقة كبيرة فالخطأ الطبي ممنوع فيها”.

وذكر الاختصاصي أن هذا النوع من العدسات لا يزرع لجميع الحالات حيث يستثنى مرضى اللطخة الصفراء والمصابون بارتفاع ضغط العين واعتلال الشبكية السكري وممن لديهم ضيق في غرفة العين الأمامية وزاويتها.